Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/04/2008 G Issue 12983
الثلاثاء 09 ربيع الثاني 1429   العدد  12983
تنظم الملتقى السادس للتدريب (التدريب أثره... قياسه)

«الجزيرة» - جمال الحربي

تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل تنظم عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الملتقى التدريبي السنوي السادس تحت عنوان: (التدريب: أثره...قياسه) في الفترة من 16 إلى 17-4-1429هـ.

وأوضح عميد المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور عبدالله بن محمد الرزين بأن أهمية هذا الملتقى وموضوعه ترجع إلى ما شهدته السنوات الأخيرة داخل السعودية من اهتمام متزايد بالتدريب من قبل الوزارات، أو المؤسسات الحكومية أو الخاصة، بجانب ارتفاع مخصصات التدريب في ميزانيات الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، باعتبار أن الاستثمار في مجال تنمية وتأهيل الكوادر البشرية يعد واحداً من أفضل مجالات الاستثمار، كما أنه الأداة الحقيقية لعملية التقدم والتطور والتنمية في أي دولة من الدول.

وأشار عميد المركز إلى أن البرنامج العلمي للملتقى يركز على قياس أثر وعائد التدريب، من حيث الربحية والأداء والإنتاجية للمستهدفين منها، من مديري التدريب وتطوير الموارد البشرية، والمساعدين والمنسقين في إدارات البرامج التدريبية.

وأضاف الدكتور الرزين أن الملتقى يناقش أثر التدريب على تطوير وتنمية المعارف والمهارات والاتجاهات، وأثر التدريب على فعالية وكفاءة الأداء، وقياس فعالية وكفاءة التدريب، وأساليب قياس أثر التدريب، وتطبيقات عملية لقياس أثر التدريب في القطاعين الحكومي والخاص، والعملية التدريبية في إطار منهجية الجودة الشاملة، وأساليب رفع معدلات الكفاءة والفاعلية للعملية التدريبية في إطار منهجية الجودة الشاملة.

وبين عميد المركز أن أهمية الملتقى تأتي متسقة مع أهمية التدريب والتطوير، كعنصرين مهمين يحتلان الصدارة في أولويات المنظمات الحديثة الحكومية منها والخاصة، كما يكتسب أهمية كبيرة لمعرفة مدى جدوى وانعكاس التدريب على العاملين في المنظمة، مشيراً إلى أن الملتقى يعقد بمشاركة عدد من الأكاديميين والمهتمين بالعملية التدريبية في داخل المملكة وخارجها.

واختتم الدكتور الرزين تصريحه بدعوة للباحثين والخبراء والمهتمين بالعملية التدريبية، بالمشاركة في هذا الملتقى العلمي من خلال الموقع الإلكتروني للملتقى: (www.tadreib06.org )، أو من عبر الهاتف (2581133).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد