Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/04/2008 G Issue 12983
الثلاثاء 09 ربيع الثاني 1429   العدد  12983
انطلاق مهرجان الخليج السينمائي بفيلم (أربع بنات)

دبي - (د ب أ)

انطلقت الدورة الأولى لمهرجان الخليج السينمائي الذي تستضيفه مدينة دبي الإماراتية مساء الأحد بعرض فيلم (أربع بنات) للمخرج البحريني حسين عباس الحليبي.

وحضر الافتتاح عدد كبير من الفنانين الخليجيين بينهم الكويتي سعد الفراج وإبراهيم الحربي وهبة الدور وزهرة عرفات وهيفاء حسين وأنور أحمد من البحرين، وعبدالعزيز جاسم من دولة قطر، وإبراهيم الزدجالي وصالح زعل من سلطنة عمان. ويشارك فيلم (أربع بنات) في مسابقة جائزة المهرجان لفئة الأفلام الروائية، ويسرد واقع قصة أربع بنات مكافحات يتعاونّ من أجل حل أزماتهن المالية.

ويعالج الفيلم موضوع تمكين المرأة والتحديات المتمثلة في التقاليد والعادات والتحيز للرجال في مجتمع يهيمن عليه الرجل، كما يتناول الفيلم الدور الذي تلعبه الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاديات الناشئة.

وقد تلقى المهرجان 300 مشاركة أخرى من مختلف أنحاء العالم خارج المسابقة الرسمية التي تتضمن الأفلام الروائية والقصيرة والتسجيلية، في حين سيعرض 53 فيلماً من دول العالم المختلفة.

وأشار إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان انتقت 146 فيلماً للاختيار النهائي تمثل مراكز إنتاج أفلام ناشئة وقديمة في منطقة الشرق الأوسط.

وتشمل مجموعة الأفلام المتنافسة على فئة الأفلام الطويلة 6 أفلام من المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والكويت والعراق وعمان، إضافة إلى الإمارات.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة ضمن فئة الأفلام القصيرة 47 فيلماً من الإمارات والكويت والسعودية وعمان والبحرين وقطر والعراق، إضافة إلى 16 فيلماً يتنافسون على جائزة فئة الأفلام التسجيلية لمخرجين من العرب في الإمارات وقطر والكويت والسعودية والعراق والولايات المتحدة وسويسرا.

كما يعرض المهرجان إضافة إلى ذلك 53 فيلماً خارج المسابقة لمخرجين من وبريطانيا وكندا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي وفلسطين ولبنان وإيران وكردستان والهند وفرنسا والأرجنتين وإيطاليا والمجر وإسبانيا.

وتشمل هذه الأفلام ثماني مشاركات من سويسرا تعرض ضمن برنامج (في دائرة الضوء) وأربعة أفلام من الإمارات تعرض ضمن برنامج (أفلام تحريك للأطفال).

ويمنح المهرجان ثلاث جوائز في كل فئة من فئات الأفلام الروائية والقصيرة والتسجيلية خلال المسابقة الرسمية، وكذلك في فئات الأفلام القصيرة والتسجيلية في مسابقة الطلبة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد