Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/04/2008 G Issue 12983
الثلاثاء 09 ربيع الثاني 1429   العدد  12983
دراسة: علاقة قوية بين سرطان الثدي وشرب الكحوليات

سان دييجو - (رويترز)

ربطت دراسة أمريكية كبيرة بين تعاطي الكحوليات وزيادة خطر الإصابة بأكثر الأنواع شيوعاً من سرطان الثدي في النساء خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث.

وقالت جاسمين ليو وهي باحثة في المعهد القومي للسرطان والباحثة التي قادت هذه الدراسة إن تحليل بيانات أكثر من 184 ألف امرأة هو أكبر ثلاث دراسات رئيسية تخلص إلى أن تعاطي الكحوليات يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى لدى المسنات.

ووجد البحث أن النساء اللائي يشربن جرعة أو جرعتين صغيرتين من الكحوليات يومياً يزيد لديهن بنسبة 32 % احتمال إصابتهن بورم حساس للهرمون. ويزيد تناول ثلاث جرعات أو أكثر يومياً من هذا الخطر بنسبة 51 %.

وقالت ليو وهي تقدّم هذه النتائج في سان دييجو خلال اجتماع للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان (بصرف النظر عن نوع الكحول فإن الخطر واضح).

ويوجد لدى نحو 70 % من النساء اللائي تم تشخيص حالتهن على أنها سرطان ثدي أورام إيجابية لكل من مستقبلات الاستروجين والبروجستيرون. وقالت ليو إن نتائج دراسة المعهد القومي للسرطان تعطي مصداقية للنظرية التي تقول إن تدخل الكحوليات مع التمثيل الغذائي للاستروجين يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وقالت إن من السابق لأوانه إعلان توصيات صحية ولكنها قالت إنه يجب على النساء التحدث مع أطبائهن لتقييم عوامل الخطر والتفكير في تغيير أسلوب حياتهن.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد