Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/04/2008 G Issue 12983
الثلاثاء 09 ربيع الثاني 1429   العدد  12983
سين وجيم

* كيف تُحسب الاشتراكات المستحقة عن المدة الاعتبارية، وكيف يُحسب المعاش عنها؟

- في حالة ضم مدة اعتبارية إلى مدة الاشتراك الفعلية، فإنّ الاشتراكات المستحقة عن هذه المدة تُحسب على أساس متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك الفعلية xالمدة المكملة xنسبة (18%).

- يُحسب معاش المدة الاعتبارية على أساس (متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين ? المدة المضافة ? 2.5%) ويضاف ناتجها إلى ناتج حساب المدة الفعلية ويحصل المشترك أو أفراد عائلته على معاش بمجموع هذين المعاشين.

* ما وضع المشترك الاختياري الذي يطلب التقاعد المبكر وتثبت عودته إلى العمل أو النشاط؟

- يشترط لقبول طلب المشترك اختيارياً التقاعد المبكر قبل سن الستين، أن يقدم للمؤسسة المستندات التي تثبت إنهاء نشاطه أو عمله الذي اشترك في النظام على أساسه، مثل إلغاء السجل التجاري أو بيع المنشأة أو تصفيتها، مع عدم مباشرته عملاً أو نشاطاً آخر من الأنشطة أو الأعمال التي يشملها النظام.

إذا تسلّم المشترك اختيارياً معاش التقاعد المبكر ثم عاد لمزاولة نشاط أو عمل من الأنشطة أو الأعمال التي يمكن اشتراك من يزاولها اشتراكاً اختيارياً أو إلزامياً قبل بلوغه سن الستين، يوقف صرف معاشه ولو لم يطلب العودة للاشتراك الاختياري، وفي هذه الحالة يستمر إيقاف معاشه حتى تاريخ تركه مزاولة أي نشاط من هذه الأنشطة أو حتى تاريخ بلوغه سن الستين، مع استمرار عدم رغبته الاشتراك من جديد في النظام - أي التاريخين أسبق.

* هل يخضع العاملون في السفن البحرية للنقل أو الصيد للنظام؟

- العاملون الذين يعملون فوق السفن البحرية للنقل أو الصيد لا يخضعون في الأصل للنظام، ويستثنى من ذلك:

1- العاملون في مقر صاحب العمل الذي اتخذ الأعمال البحرية أو الصيد حرفة له، وفي حالة نقل أي منهم إلى الأعمال البحرية لدى صاحب العمل نفسه فإنّه يستمر منتفعاً بالنظام إذا كان قد طبق بشأنه.

2- العاملون في المنشآت البحرية التي تقوم بتصنيع منتجاتها.

3- العاملون الخاضعون لنظام العمل والعمال.

4- العاملون في الجهات الحكومية والمؤسسات العامة.

5- العاملون في الشركات المنشأة وفق أحكام الشركات أو نظام استثمار المال الأجنبي.

6- العاملون في المؤسسات الفردية التي يعمل بها عشرون عاملاً فأكثر.

* هل يمكن إخضاع الفئات المستثناة للنظام؟

- أجاز النظام إخضاع العمال الذين يعملون في الأعمال الزراعية أو الحراجية أو الرعي والبحارة وخدم المنازل في المستقبل للنظام بقرار من وزير العمل.

* هل هناك نماذج للاشتراك في النظام وكيف يمكن الحصول عليها؟

- نعم هناك نماذج تأمينية محددة للاشتراك الإلزامي وهي (1- تأمينات لمنشأة صاحب العمل، 2- تأمينات كشف حصر عمال صاحب العمل، 3- تأمينات خروج ودخول كل عامل، 4- تأمينات استمارة سداد)، وهناك نموذج خاص بالمشترك الاختياري وهو النموذج رقم، 7- تأمينات، والنموذج رقم 24 - لجان طبية، ويمكن الحصول على أي من هذه النماذج من مكتب التأمينات المختص مجاناً.

* هل يجوز لأصحاب الأعمال طباعة هذه النماذج على نفقتهم الخاصة؟

- الأصل أنّ طباعة هذه النماذج تتم من جانب المؤسسة، ومع ذلك يجوز لأصحاب الأعمال طباعة هذه النماذج بموافقة المحافظ على أن تكون هذه النماذج شاملة البيانات الأساسية وبذات مواصفاتها، ولا يجوز لهم بيعها وإنّما تكون لاستخدامهم الخاص فقط.

* كيف يتم التعامل مع صاحب العمل الذي لديه أكثر من نشاط من حيث تحديد تاريخ بدء الخضوع للنظام؟

- إذا كان لصاحب العمل أكثر من نشاط، وكل واحد من هذه الأنشطة تم تأسيسه طبقاً للأنظمة المرعية واكتسب الشخصية الاعتبارية وله ذمة مالية مستقلة، فإنّ كل نشاط من تلك الأنشطة يتم التعامل معه كصاحب عمل مستقل (منشأة مستقلة) من حيث تاريخ بداية الخضوع.

- أما إذا لم يكن لكل نشاط الصفات السابق ذكرها، فإنّ مجموع فروع وأنشطة صاحب العمل تعتبر وحدة واحدة طالما كان مالكها شخصاً واحداً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد