Al Jazirah NewsPaper Friday  18/04/2008 G Issue 12986
الجمعة 12 ربيع الثاني 1429   العدد  12986
توقّعات بانخفاض أرباح الشركات المالية الأمريكية بأكثر من 50%

واشنطن - واس

ارتفعت الأسهم الأمريكية أمس بشدة مما أدى بالمؤشرات الثلاثة الكبرى للأسهم لتحقيق أكبر مكاسب ليوم واحد خلال أسبوعين مدفوعة بإعلان شركة (إنتل) عملاق إنتاج المعالجات الإليكترونية في العالم وبنك (جي.بي. مورجان تشيس) الأمريكي الاستثماري عن تحقيق أرباح فاقت التوقعات.

وكان من المتوقّع أن تنخفض الأرباح ربع السنوية للشركات بنحو 14.5 في المائة مقارنة بالعام الماضي.. ولكن المحلّلين توقّعوا أن تنخفض أرباح الشركات المالية بأكثر من 50% في ظل استمرار تداعيات أزمتي الائتمان والرهن العقاري. وعلى الرغم من ذلك فقد أعلن بنك جي.بي. مورجان تشيس أمس عن انخفاض أقل من المتوقع لأرباحه ربع السنوية للربع الأول من العام الحالي.

وعلى الرغم من أن البنك عانى من أزمة الائتمان وانهيار سوق الإسكان إلا أنه نجح في تحقيق أداء أفضل مقارنة بكثير من منافسيه. وارتفعت أسهمه اليوم بمقدار 5 في المائة.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية.. انخفض معدل إنشاء المنازل الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر مما كان متوقعاً ليصل إلى أدنى مستوى خلال 17 عاماً. في حين ارتفع الإنتاج الصناعي بمقدار 0.3% في شهر مارس الماضي وهو الأمر الذي كان مفاجئاً للمحلّلين الذين توقّعوا تحقيق انخفاض.

وارتفعت أسعار المستهلكين بمقدار 0.3% في مارس الماضي مقارنة بالشهر السابق عليه.. ولكن هذا الارتفاع جاء متوافقاً مع توقعات المحلّلين. في حين ارتفع جوهر مؤشر أسعار المستهلكين الذي يستثني أسعار الطاقة والمواد الغذائية بنحو 0.2%.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد