Al Jazirah NewsPaper Friday  18/04/2008 G Issue 12986
الجمعة 12 ربيع الثاني 1429   العدد  12986
مشروعات استثمارية واعدة في عسير تتصدّرها الصناعة والمعادن والسياحة

أبها واس

تمتلك منطقة عسير العديد من المقوّمات التي تساعدها على النهوض الاقتصادي والسياحي، كونها تمتلك أرضية خصبة وفرصاً تجارية واستثمارية كبيرة، وذلك من خلال تهيئة المناخ الاستثماري المناسب والخدمات المقدمة للمستثمرين وتسويق الفرص الاستثمارية والتركيز على القطاعات الواعدة وتنمية المناطق وإيجاد المستثمرين الجدد .. وتعتبر الثروات المعدنية من أهم مصادر الدخل والتنمية بالمناطق المنتجة لها، لما تتيحه من تنوُّع نشاطي يمكن من قيام العديد من النشاطات سواء استخراج أو تصنيع المعادن المختلفة، وبما يحقق دخلاً متميزاً للمستثمرين فيه، إضافة إلى قدراته التصديرية المعروفة وغيرها، ومنطقة عسير تمتلك مقومات استثمارية واعدة ومتنوّعة في هذا المجال.

وتشير نتائج البحث والتنقيب إلى وجود العديد من الاحتياطات المعدنية بمنطقة عسير، حيث تتوافر الأحجار الرخامية من النوعيات المتميّزة وخام الذهب الذي يقدّر احتياطيه بنحو 6 ملايين طن، إضافة إلى خام النيكل ويقدّر احتياطيه بنحو 2.7 مليون طن. كما تشير نتائج البحوث إلى اكتشاف مواقع لأحجار البناء (الجيرية والطفلة) والمواد الصلصالية والدولوميت والفلسبار والفلوريت ورمل السيليكا والتلك والزجاج وأنواع طوب المباني المختلفة. ومنطقة عسير من أكثر مناطق المملكة ريادة وغنى وتنوّعاً بمواقع الجذب السياحي، بسبب تميُّزها التضاريسي وثرائها النباتي والحيواني واعتدال مناخها لما تضمّه من متنزهات طبيعية وحدائق ومواقع تراثية ومحميات طبيعية، فضلاً عن شريطها الساحلي الذي يمتد نحو 140 كيلومتراً على البحر الأحمر، ويتمتع بإمكانات بيئية وطبيعية بكر ومتنوعة، يمكن استغلالها في التنمية السياحية والعمرانية المتميزة، إضافة إلى الرياضات المائية خاصة الغوص.

وقد شجعت الاحتياطات الفعلية للمعادن في منطقة عسير رجال الأعمال على استغلال الميزات النسبية التعدينية المتوافرة، واقتناص الفرص الاستثمارية المجدية بها، وذلك عن طريق إقامة مشروع شركة مساهمة قابضة تستثمر أموالها في المجال التعديني تحت اسم (الشركة الأهلية للصناعات التعدينية). ويهدف المشروع إلى ممارسة جميع أوجه النشاطات التعدينية المتعلقة بجميع مراحل صناعة التعدين، بما في ذلك استغلال وتطوير المواقع التعدينية وتصنيع المعادن ومنتجاتها والصناعات ذات العلاقة بها، وذلك باستخدام أفضل طرق وتقنيات الإنتاج العالمية. ومن المخطط أن ترتكز استرتيجية إقامة المشروعات التابعة للشركة، بالإضافة إلى جدواها الاقتصادية على التصدير للخارج، لذلك ستعطي أولوية لإقامة مشروعات استخراج وتصنيع الرخام الطبيعي ذي الجودة العالية، وصناعة الطوب الطفلي الأحمر وصناعة الزجاج (سيكوريت) وصناعة الأسمنت وصناعة أحجار الزينة، وصناعة بعض المعادن الفلزية ذات الجدوى. ويهدف المؤسسون الاستفادة بقدر المستطاع، من كل قنوات التمويل المحلية والدولية المتاحة (المتوافقة مع الشريعة الإسلامية) لتمويل مشروعات الشركة، وعلى رأسها صندوق التنمية الصناعية السعودي وبرنامج تمويل التجارة العربية والبنك الإسلامي للتنمية. لمقومات السياحة واستراتيجية الاستثمار ولاستغلال المميزات والمقومات السياحية واقتناص الفرص الاستثمارية المجدية في هذا المجال، أعلنت مجموعة من رجال الأعمال بالمنطقة بإقامة مشروع شركة مساهمة قابضة تستثمر أموالها في النشاطات السياحية العمرانية على الساحل، تحت اسم (شركة المشروعات السياحية بساحل عسير). وتهدف الشركة للاستثمار في النشاطات السياحية والعمرانية على ساحل منطقة عسير، بما في ذلك إقامة المنتجعات السياحية والفنادق والمطاعم، وتقسيم وتطوير الأراضي ومشروعات السياحة الترفيهية والرياضات المائية، وجميع المشروعات المرتبطة بها. وسترتكز استراتيجية الاستثمار الخاصة بالمشروعات التابعة للشركة، إضافة إلى جدواها الاقتصادية، على أفضلية الجذب السياحي من الداخل والخارج، إضافة إلى التنوُّع في أفكار المشروعات بحيث يوجد السائحون بمنطقة ساحل عسير طيلة أيام السنة. وستعطى أولوية الاستثمار في مشروعات المنتجعات السياحية والفنادق ومراكز التسوق الفاخرة الكبرى ومدن الملاهي السياحية المتطورة الحديثة والمشروعات الترفيهية الأخرى والرياضات المائية والمراكز الصحية ذات العلاقة بالسياحة العلاجية، وتطوير وتقسيم الأراضي للمشروعات العقارية بساحل عسير.

مشروع مدينة الملك عبد الله الصناعية

قامت غرفة أبها بمجهودات ملموسة بدعم من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه، على إيجاد موقع خارج المدن ليكون نواة لمدينة صناعية، تتوفر فيها كل الإمكانات من بنية تحتية وغير ذلك، من أجل استقطاب رؤوس الأموال وإيجاد بيئة استثمارية مناسبة لهم. ووقع الاختيار على مدينة طريب التي تبعد حوالي 40 كيلو متراً تقريباً عن مدينة خميس مشيط، لإقامة مشروع مدينة الملك عبد الله الصناعية على أرض مساحتها 13.386.907 متر مربع تتسع لألف مصنع، منها مائة مصنع مشروعات كبيرة و400 مصنع مشروعات متوسطة و500 مصنع مشروعات صغيرة. وتضم مدينة الألف مصنع (كما يطلق عليها) المنتجات التعدينية اللافلزية (رخام وبازلت وسيراميك وأسمنت)، ومنتجات تعدينية فلزية (ذهب ونيكل ونحاس)، ومنتجات إلكترونية ومنتجات مرتبطة بإمداد المشروعات السياحية وصناعات غذائية ذات قيمة مضافة عالية وصناعات كيماوية وبلاستيكية. وتهدف مدينة الملك عبد الله الصناعية إلى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة، وتوطين التقنيات الصناعية الحديثة وتوفير منتجات منافسة للأسواق المحلية والتصدير للخارج وتوفير فرص عمل لأبناء وبنات منطقة عسير، وإيجاد مناخ صناعي ملائم لإطلاق أفكار وإبداعات أبناء المنطقة، إضافة إلى جعل منطقة عسير ضمن المناطق الجاذبة للتوطين والاستثمار.

ومن المؤشرات المؤملة للمدينة استثمارات مباشرة في إنشاء مصانع بـ 70 مليار ريال وفرص العمل المباشرة 200 ألف وظيفة منها 120 ألف وظيفة مباشرة للسعوديين، ومتوسط العائد السنوي على الاستثمارات 2.1 مليار ريال.

ومن المشروعات الواعدة المهمة بمنطقة عسير جامعة أبها للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بتكلفة تقدر بـ 600 مليون ريال , وتضم ثماني كليات هي كلية الهندسة التطبيقية والتكنولوجيا وكلية الطب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد