Al Jazirah NewsPaper Friday  18/04/2008 G Issue 12986
الجمعة 12 ربيع الثاني 1429   العدد  12986
بسبب نقص المبيدات
مزارعو ساجر يحولون المحاصيل إلى أعلاف

ساجر - مسفر عبدالكريم الجذع

طالب عدد من المزارعين بساجر المسؤولين بسرعة التدخل لإنهاء معاناتهم مع محلات بيع المواد الزراعية التي امتنعت عن بيع سماد (داب) معللين بأن شركة سابك المنتج الرئيس لهذا السماد أوقفت المنتج والذي قفز سعره من 70 ريالاً بداية هذا العام إلى 122 ريالاً وأنهم مطالبون بسداد قروض للبنك الزراعي.

وأوضح عبدالله سليمان الغربي أن حكومة خادم الحرمين الشريفين ذللت جميع الصعاب أمام المزارعين إلا أننا تفاجأنا قبل أيام بإيقاف الإنتاج مما أدى لرفع السعر.

وأكد المزارع سالم معزي الحافي أن ارتفاع أسعار الأسمدة وزيادة التكلفة دفع بعض المزارعين لحصاد المحصول وتحويله إلى أعلاف مما يزيد الألم والمعاناة لنا كمزارعين أولاً وكمواطنين ثانية بأن يتحول مصدر الغذاء إلى أعلاف في ظل الظروف التي تحيط به وأزمة نقص البر الأسمر وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وأشار نافل الحنتوشي إلى أن معظم المزارعين أخذوا قروضاً من البنك الزراعي وأن نقص الأسمدة والمبيدات أثر على المحاصيل وبالتالي لن نستطيع سدادها. رغم تشجيع حكومة خادم الحرمين المستمر للمزارعين وتقديم الإعانات من المكائن والطلبمات والحراثات.

وقال نايف الحنتوشي إن حكومتنا الرشيدة دعمت المزارعين مما جعل المملكة تتجاوز الإنتاج المحلي وبدأت في تصدير بعض المنتجات الزراعية ونحن نلوم الشركات المعنية ما فعلته بالامتناع عن الإنتاج وهذا دفع بعض ضعاف النفوس إلى رفع الأسعار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد