Al Jazirah NewsPaper Monday  21/04/2008 G Issue 12989
الأثنين 15 ربيع الثاني 1429   العدد  12989
إطلاق سلسلة من الندوات المتخصصة لبحث تحديات المنشآت العائلية

«الجزيرة»- الرياض

يعتزم المركز الوطني للمنشآت العائلية بمجلس الغرف تقديم سلسلة من الندوات التثقيفية المتخصصة بالتعاون مع جهات محلية ودولية وذلك بغرض رفع الوعي بالتحديات التي تواجهها المنشآت العائلية والمساهمة في تعزيز دورها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة وتطوير قدراتها التنافسية في الأسواق الدولية.

وأشار المهندس محمد بن عبدالرحمن العقيل رئيس المركز إلى أن هذه الندوات تأتي في إطار اهتمامات المركز الوطني للمنشآت العائلية المتمثلة في مساعدة المنشآت العائلية على التكيف مع المتغيرات التي تشهدها البيئة الاقتصادية والتي من أهمها حدة المنافسة وحرية التجارة الدولية وغيرها من المستجدات، علاوة على توعية مجتمع الأعمال بالمملكة وخصوصاً أصحاب المنشآت العائلية بأهم المفاهيم والأفكار التي تساعدهم على تطبيق المبادئ العلمية والأساليب الاحترافية في إدارة منشآتهم ومؤسساتهم التجارية.

وأشار المهندس العقيل إلى أن المحافظة على تلك المنشآت ومساعدتها على الاستمرار عبر الأجيال تعتبر مصلحة وطنية وتمثل الرسالة الرئيسة للمركز حيث تمثل الغالبية العظمى من منشآت الأعمال في المملكة، كما أنها تمارس دوراً مهماً في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، علاوة على مساهمتها بشكل بارز في تحقيق سياسة الحكومة المتعلقة بتوطين الوظائف وتوفير احتياجات المجتمع من السلع والخدمات الضرورية والكمالية.

وأوضح العقيل بأن هذه الندوات موجهة لجميع رجال الأعمال، والأكاديميين والطلاب وكافة المهتمين بقضايا منشآت الأعمال بشكل عام، والمنشآت العائلية بشكل خاص. وسوف تغطي عدداً من الموضوعات التي من أهمها حوكمة المنشآت العائلية، معوقات استمرار المنشآت العائلية وسبل علاجها، الأداء من خلال الاستقلالية، تحويل الشركة العائلية إلى شركة مساهمة عامة، المراحل والإجراءات، مقومات استمرار المنشآت العائلية عبر الأجيال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد