Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/04/2008 G Issue 12990
الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1429   العدد  12990
باحثون: تفاحة واحدة
يومياً تقيك من مخاطر الإصابة بسرطان القولون

هامبورج - (د ب أ)

توصل علماء ألمان إلى دليل جديد على صحة المقولة القديمة بأن تفاحة واحدة في اليوم تبعدك عن زيارة الطبيب وذلك لإظهار أن التفاح يساعد على تقليل احتمالات الإصابة بسرطان القولون.

وتوصل فريق من الباحثين الألمان بقيادة الدكتور ديتر شرينك إلى أن التفاح وعصير التفاح يزيد من الميكانزمات البيولوجية التي تنتج مكونات مضادة للسرطان خلال عملية التخمر.

وتوضح أبحاثهم المنشورة في عدد أبريل عام 2008 من صحيفة (نتريشن) وتعني التغذية أن مادة البكتين في التفاح ومستخلصات عصير التفاح لها تأثيرات مضادة للسرطان على القولون. ويعتقد الباحثون أن وجود بكتين التفاح ومستخلصات عصير التفاح يزيد من وجود الزبدات المركبة التي يُعتقد أنها مادة أيضية واقية كيماوية تمنع حدوث سرطان القولون والمستقيم.

والزبدات هي سلسلة قصيرة من الأحماض الدهنية يشير البحث إلى أنها (لا تعمل فقط كمادة مغذية رئيسة للخلايا الظهارية المبطنة للقولون.. لكنه يُعتقد أيضاً أنها تلعب دوراً هاماً في الأثر الحمائي للألياف الطبيعية ضد سرطان القولون والمستقيم). وأجرى الدكتور شرينك وزملاؤه تجارب معملية توصلوا فيها إلى أنه بزيادة إنتاج زبدات الأحماض الدهنية عن طريق إضافة مكونات التفاح يمكن تثبيط مفعول إنزيم (أتش دى أيه سي) حيث إنه مع بطء إنتاج هذا الإنزيم سيكون هناك بشكل بارز نمو أقل في الخلايا التى تسبق ظهور السرطان وكذلك خلايا الأورام . وأشار الباحثون إلى أن التفاح مصدر رئيس للألياف الطبيعية يتسم بوزن منخفض الجزيئات من مضادات الاكسدة في الوجبة الغربية. وقالوا (إنه يمكن توقع أن يكون لمنتجات التفاح الغنية بالبكتين تأثير مضاد للسرطان على القولون).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد