Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/04/2008 G Issue 12990
الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1429   العدد  12990
من القلب
يُؤتي الحكمة من يشاء!!
صالح رضا

عقب الأحداث التي حصلت للأهلي أثناء مباراته مع فريق الشباب، توقع الجميع أن تكون هناك ردة فعل متوترة ومتواترة تجاه ما حصل، لكن رجل الأهلي الحكيم سمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز عضو شرف النادي استطاع بحكمته أن يمتص غضب أعضاء الشرف الأهلاويين، وبالتالي الصحافة الأهلاوية والجماهير الأهلاوية الغاضبة، لأنه ليس من المنطق تصعيد وتوتير الأمور أكثر مما هي عليه، وليس في مصلحة النادي أن ترتفع في أرجائه التوترات والعنتريات وتكون العاقبة وخيمة على الأهلي الكيان، خصوصاً أن النادي مقبل على تجديدات في إدارة النادي بالكامل ووضع آلية لصرف مبالغ الاستثمار وفي الطاقم التدريبي بأكمله، والحكمة هبة من الله يختص بها من رضي عليهم تعالى، والأمير خالد ليس إلا أحد هؤلاء الذي زيَّن الله عقله وتفكيره بالحكمة، والحكمة ضالة المؤمن.

(زغبي) والائتلاف المعارض!!

أن يصادر العامة كل المعطيات العلمية فهذا مفهوم ومعروف وله مبرراته وهو الجهل، وقد عشنا سابقاً ورأينا من يشكك في كروية الأرض، حتى إنه أخذ أبعاداً وجدلاً كادا يجعلان القائل بكروية الأرض خارجاً عن الملة، لكن أن يأتي رفض المنهج العلمي ممن يفترض أن يكونوا دعماً لكل العطاءات العلمية فهذه مشكلة ذلك المتنطع الذي يدَّعي العلم وهو يصادر قيمه ومخرجات البحث العلمي، ولو قال - لا فض فوه - إن النسبة قد يكون فيها خطأ لتقبَّل الجميع رأيه واحترموه، إنما يصادر المنهج العملي الذي أوصل العالم إلى إنجازات طبية وتقنية أثرت في الحياة البشرية بأسرها، فهذا أمر مرفوض، ويصادره العقل والعلم والمنطق، فلولا الله ثم المنهج العلمي الصرف لما وصلت البشرية إلى ما هي عليه الآن من تقنيات سخرت للبشر وهي لا تعد ولا تحصى.

ولنتكلم بلغة أبسط.. فالإخوة الذين حملوا على نتائج الإحصائيات التي قامت بها شركة (زغبي لاستطلاع الآراء) لم يتطرقوا إلا لنتيجة واحدة وهي اعتراضهم على نسبة شعبية الهلال، ولم يعترضوا على بقية نتائج الاستفتاء حيث تمَّ ترشيح اللاعب ماجد عبد الله في المركز الأول وهو ما يثبت نزاهة الاستفتاء، فلو كان الاستفتاء هلالياً كما يدَّعون لأخذ المركز الأول لاعب مثل سامي الجابر أو ياسر القحطاني، فهذه الجزئية التي يتجاهلونها إنما هي التي تثبت نزاهة الاستفتاء.

فالهلال هو أكثر الأندية شعبية بعيداً عن إحصائيات شركة (زغبي) المتخصصة، فانظروا لعدد المشتركين في منتديات الهلال ولأعداد المشاركين في منتديات الأندية الأخرى، انظروا أيضاً لعدد المشتركين في جوالات الأندية، انظروا لشعبية الهلال في جدة مثلاً.. فهي تأتي بعد شعبية الأهلي والاتحاد، هذا فضلاً عن انتشاره الرهيب في كل مناطق المملكة.

هذا وإذا كان قد حدث خطأ - غير مقصود - فهو في نسبة الخطأ حيث ذكر في الدراسة أنه 2% والعبد الضعيف لله يقول إن نسبة الخطأ قد ترتفع إلى 3% في أسوأ الأحوال.. علماً بأنها مقتصرة على المواطنين والمواطنات السعوديين وهنا يتضح مدى مصداقية الاستفتاء.

وحسب الاستفتاء الذي أجرته شركة (زغبي) يتضح أن جماهير الأندية الأربعة الكبار هي:

الهلال = 9.240000 تسعة ملايين ومائتان وأربعون ألف مشجع

الأهلي = 3.300000 ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف مشجع

الاتحاد = 3.300000 ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف مشجع

النصر = 2.420000 مليونان وأربعمائة وعشرون ألف مشجع

وعلى منسوبي الأندية من الثاني إلى الثالث أن يحمدوا الله على أن لديهم هذا العدد من المشجعين السعوديين.

هذا ولا ننسى رفع الشكر والتبجيل للرجل النزيه والصادق والأمين الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز وأخويه الأميرين فيصل بن تركي بن ناصر وتركي بن خالد، ويشكرون على هذا العمل العلمي، وكل إنجاز علمي والجميع بخير.

نبضات!

* من تربصوا بنيبوشا وعملوا على إسقاطه، كشفهم الله أمام الملأ، ليتضح خواؤهم وضعفهم وعجزهم وأنانيتهم، فمباراة الشباب كانت فضيحة مدوية لا يمكن أن تحصل لفريق (حواري) وليس لفريق جماهيري كالأهلي حتى أصبح الجميع - حتى المنافسين - يشفقون عليه !!

* نيبوشا بعد هذه المهزلة أصبحت له شعبية جماهيرية جارفة بين الجماهير الأهلاوية، وسيظل يذكرونه كما يذكرون ديدي وسنتانا ولازروني وسكولاري.. ويستأهل نيبوشا فقد قدم مواهب شابة وإنجازات رائعة !!

* يوسف عنبر (عنبر 6) وزميله وجدي الطويل ومن خلفهم (الإدارة) دمروا الأهلي، وحاربوا كل من أراد أن يعمل وينتج فكانت النتيجة (فتاكة)!!

* لم أستوعب الحكمة من ذهاب يوسف عنبر (عنبر 6) مدرباً للفريق وهو من سعى لإفشال نيبوشا، وعندما تولى التدريب جاءت الكارثة على يديه.. هذه حكمة لم أستوعبها.. أم أن الأهلاويين قد عشقوا (التسدح) ويريدون أن لا يحرموا جماهير الإمارات الشقيقة فنون (التسدح).. الله المستعان!!

* الجماهير الأهلاوية وجدت نيبوشا يبكي بعد الشوط الأول ولم يكمل المباراة، وكان يداري بكاءه لكي لا يراه أحد تحت أحد المدرجات، عندها عرفت الجماهير مقدار (الخيانة) التي كانت تعمل على إسقاطه، فأسقطهم الله وعجل لهم (الفضيحة) المدوية أمام ملايين المشاهدين، وحسبنا الله!

* سبق وأن انسحب فريق الاتحاد من أمام الأهلي في الشوط الأول والنتيجة كانت خمسة أهداف لصفر وذلك موسم 1388 هـ.. والتاريخ لا ينسى.. رغم أن الأهلي لم ينسحب من أمام الشباب.. وإنما من كان له حيلة فليحتل.. للشامتين مع التحية!!

* سبق أيضاً أن مرَّ فريق الاتحاد في تجربة مشابهة عندما أصيب اللاعب أحمد خريش مما أصاب لاعبي الاتحاد بالانهيار التام، ومع ذلك شاركهم لاعبو الأهلي أحزانهم ووضعهم المأساوي وأصبحوا يمررون الكرة فيما بينهم حتى انتهت المباراة !!

* لم يسلم الأهلي من تحامل الحكام المحليين عليه حتى في يوم محنته، فقد احتسب الحكم عبد الرحمن العمري على الأهلي ضربة جزاء غير صحيحة جاء منها الهدف الشبابي الثالث، وأيضاً لم يحتسب لهم ضربتي جزاء في الشوطين الأول والثاني، وهنا أؤكد أن أحد أسباب سقوط الأهلي أمام الشباب هو تحامل الحكام المحليين ولجنتهم عليه دون سبب معروف ومعقول، وبخاصة والحكم العمري دائماً ما يهضم حقوق الأهلي في كل المباريات التي يحكمها!!

* أتمنى أن يأتي رئيس نادٍ للأهلي بمواصفات الأستاذ خالد البلطان أو حتى مصلح بن مسلم رئيس نجران !!

كلمة حق

الكثير من جماهير الأهلي يوجهون سهام النقد تجاه الأستاذ طارق كيال، وأنا من هذا المنبر أؤكد لكم يا جماهير الأهلي أن الكيال من أخلص رجالات الأهلي ومن أصدقهم وأخلصهم، وهو مع الأهلي الكيان ولا يمكن بحال من الأحوال أن يتآمر على الأهلي أو يعمل أي عمل يمس الأهلي، وهناك من له أهداف بإبعاد كل مخلص وأمين عن الأهلي ومن هؤلاء الأستاذ طارق كيال، ولعلمكم أن تصريحه عن نيبوشا بعد تحقيق كأس ولي العهد فُهم عكس ما كان يقصده أبو راكان، كلمة حق لوجه الله.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد