Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/04/2008 G Issue 12992
الخميس 18 ربيع الثاني 1429   العدد  12992
في تقرير لأهم مؤسستين للفكر السياسي في أمريكا:
روح الملك عبدالله الإصلاحية أذابت الفوارق الاجتماعية وقادت المملكة لقصة نجاح سياسي واقتصادي

«الجزيرة» - الرياض

وصف تقرير لأهم مؤسستين للفكر السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية الانفتاح في مجال الحقوق المدنية والتقدم الذي تعيشه المملكة أنه نابع من الروح الإصلاحية للملك عبدالله بن عبدالعزيز التي جعلت (المناخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي أكثر صراحة وشفافية).

وكان مجلس العلاقات الخارجية في أمريكا ومعهد بروكنغز قد انتدبا باحثتين لزيارة المملكة ولقاء أكاديميين ورجال اعمال وإعلاميين ليخلصا إلى أهم ما جاء في التقرير من تنامي روح التسامح الديني والمذهبي واندماج الأقليات بشكل أكبر وأوسع في الحراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

مؤكدتان على أن إيجاد مثل هذه المناخات التي يرسمها الملك عبدالله بن عبدالعزيز قادت البلاد لتحقيق قدرٍ عالٍ من النجاح في مواجهة التطرف سواء بالوسائل العسكرية أو بوسائل المعالجة الاجتماعية والدينية الأمر الذي جعل الدولة قادرة على تركيز اهتمامها على قضايا الإصلاح الاجتماعي.

ونسبت الباحثتان إلى مسؤول أمريكي وصفه للجهود التي بذلتها المملكة في مكافحة الإرهاب بأنها تشكل قصة نجاح مهمة لم يتم فهمها بكل أبعادها الكبيرة.

كما لاحظتا وجود اهتمام بشخص خادم الحرمين بتعليم المرأة وتوظيفها، كما ثبت أن ثمة مساواة اقتصادية واجتماعية وعناية بالشباب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد