Al Jazirah NewsPaper Monday  28/04/2008 G Issue 12996
الأثنين 22 ربيع الثاني 1429   العدد  12996

في رحاب المغرب الجميلة
د. عبد الله الصالح العثيمين

 

ورد في الحلقة السابقة شيء مما كان في زيارتي الأولى لبلاد المغرب الجميلة؛ وهي الزيارة التي تمَّت قبل ستة وثلاثين عاماً. ومما كان على هامشها أنني شعرت في أثناء وجودي بين ربوعها أن فرصة لاحت

لي كي أزور بلاد الأندلس القريبة منها جغرافياً؛ وبخاصة مدينة غرناطة. فتوجهت إلى هناك. وفي الطريق إلى تلك المدينة توقفت المسيرة في بلدة من البلدان الأندلسية في الساعة الثامنة مساء حيث كانت آخر حافلة تتوجه إلى غرناطة قد غادرت. وبدأت أبحث عن منامةٍ، وإذا بأحد البريطانيين يبحث هو الآخر عن منامةٍ. فقال لي: ما دمت أنت وأنا نبحث عن مجرَّد منامة فلِمَ لا نشترك في غرفة واحدة؟ واستحسنت الفكرة لأنها تتيح لي فرصة وجود مَنْ يرافقني ذلك المساء. وكان الرجل - إضافة إلى كونه فنَّاناً تشكيلياً - يجيد اللغة الإسبانية. وقد زار البلاد مراراً لأن له خطيبة إسبانية فيها. ولما وضع كل واحد منا حقيبته في الغرفة - وكانت حقيبتي من الحقائب الزرقاء التي تعلَّق على الظهر - انطلقنا للتجول في شوارع البلدة الحافلة بالمطاعم والمقاهي.

ولمعرفة ذلك البريطاني الجيدة بأنواع الأكلات في تلك البلاد قال لي: إن هناك وجبة عربية الأساس ستعجبك لو طلبناها، وتسمَّى (بيبي)، ولعلَّ أصل الكلمة بقية. وهي تتكوَّن من خليط من رز وقطع من السمك والدجاج مع إضافة أمور تزيد طعمها لذة. وكانت تلك الوجبة فعلاً لذيذة الطعم. وكانت إلى جانبها سلطة خضراء. ولأن إسبانيا حينذاك لم تنضم إلى السوق الأوروبية المشتركة كان الطعام فيها رخيص الثمن بحيث لم تكلِّف تلك الوجبة الدسمة كل واحد منا إلا جنيهاً إسترلينياً.

وفي صباح اليوم التالي توجهت بحافلة إلى غرناطة. وما أجمل تلك المدينة العطرة بتاريخ أمتنا العربية وتراثها! وأبرز ما يشاهده الزائر لها قصر الحمراء المشهور. وعند مدخل ذلك القصر ينضم المرء إلى المجموعة التي يشرح القائد السياحي لها باللغة التي تجيدها. فالتحقت بمجموعة من السيَّاح الأمريكيين. وراح القائد، أو المرشد، يشرح تاريخ القصر؛ بل وتاريخ بلاد الأندلس كلها. وكان متحمِّساً جداً في بيان فضل العرب الحضاري في تشييد ما هو مفخرة لهم ولأهل تلك البلاد. وكان من سوء حظ أحد الأمريكيين، الذي كانت معه زوجته - ولعلَّه إن لم يكن صهيونياً كان متصهيناً -، أن علَّق قائلاً: (عرب.. عرب.. العرب لا يعرفون إلا الحريم). وما إن قال ذلك حتى انفجر المرشد الإسباني بركاناً من الغضب، وقال: عندما كنتم كالوحوش كان المهندسون العرب قد استطاعوا بمعرفتهم الهندسية أن يرفعوا الماء إلى قصر الحمراء من ذلك الوادي الذي تنزل إليه المياه من تلك الجبال. ثم إن تعدُّد الزوجات نظام له ضوابطه، ولكل أمة حرية في اتباع ما تراه من أنظمة. لكن خبرتي بصراحة كم مرة في الأسبوع تخرج مع امرأة غير امرأتك؟ وكم مرَّة تخرج هي مع غيرك؟ وبعد هذا أُصيب ذلك المعلِّق الأمريكي حتى نهاية الجولة بالخرس. أما الفقير إلى الله، كاتب هذه السطور، فلم يعلم المرشد السياحي الإسباني إلى أيِّ أمة ينتسب، لكنه شكر من غضب لشعوره بأن المعلِّق الأمريكي بسخريته ممن بنوا هناك ما بنوا من حضارة قد أهان ما كان يعتزُّ به.

ولقد زرت بلاد الأندلس بعد ذلك أكثر من مرَّة. ومن تلك الزيارات زيارة مع وفد من أساتذة كلية الآداب بجامعة الملك سعود عام 1403 هـ. وفي حفل تكريمي لذلك الوفد أُتيحت لي فرصة إلقاء قصيدة كتبتها في تلك المناسبة. ومع أن في إيرادها نوعاً من الاستطراد فإن ما تضمنته من إشارات ذات صلة بتاريخ أمتنا في تلك البلاد ربما تكون شفيعاً لإيرادها؛ وهي:

موطن الحب كم تطيب الأهازيج

ويحلو على رباك الغناء!

ربعك الرحب مسرحٌ لخيالٍ

ومغانيك كلُّها إيحاء

أيُّ عذرٍ لشاعرٍ لا يغنِّي

وحواليه جنَّة خضراء؟

والمعاني من روعة الفنِّ طَوعٌ

والقوافي من فيضهن رُخَاء

موطن الحب بين جنبيَّ قلبٌ

أرَّقته شجونه الهوجاء

فهال الوجد من لظى حرِّ نجدٍ

وهجيرٍ ضِرامه الدهناء

وأرغى بكرة يهيم بليلى

وأصيلاً تشوقه أسماء

جئت يا موطن الجمال فؤادي

مبحرٌ ساقه الهوى والرجاء

وعيوني إلى محيَّاك وَلْهى

وإلى ثغرك الجميل ظِماء

هزَّني الشوق والحمى ذكريات

ببني أمتي لهنَّ انتماء

وتراثٌ من الأصالة تحكي

مجده الأرض روعة والسماء

ها هنا وُشِّح الهوى وتثنَّت

بأعاجيب فنِّها الحمراء

وإن زيدون يسكب الوجد شعراً

ويغنِّي ولاَّدة ما تشاء

وُدِّع الصبر واستبان خفيٌّ

عندما حان للوداع نداء

وابن حزمٍ ينمِّق الحب طوقاً

تتباهى بحسنه الورقاء

ومعين مما أفاض إن رُشدٍ

للنُّهى فيه متعةٌ وارتواء

ها هنا.. ها هنا.. وهل ثَمَّ مجدٌ

لم تعطِّر جبينه الصحراء؟

ذكرياتٌ... عرائسٌ من جمالٍ

صانها عن يد الزمان إباء

يوقظ الفجر من شذاها عبيرٌ

وبأحضانها يذوب المساء

وأنا المغرم الذي تاق وجداً

واحتسى الودَّ حين تمَّ اللقاء

وإلى اللقاء في حلقة قادمة إن شاء الله

لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5896 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد