Al Jazirah NewsPaper Monday  28/04/2008 G Issue 12996
الأثنين 22 ربيع الثاني 1429   العدد  12996
الحبر الأخضر
الحياة فكرة
د. عثمان بن صالح العامر

الحياة - في اعتقادي الشخصي - ليست كلمة فحسب بل هي فكرة أولاً وقبل كل شيء.. والفكرة بإيجاز (تكوين نظرة أو قل تصور داخلي للأحياء والحياة من حولك ورسم منهجية التعامل معهم ومعها والتخطيط للعيش في ظل الظروف التي تحيط بك وبهم وبها في حدود الزمن المقسوم لك على هذه الأرض، بل إنها تتعدى دائرة الأحياء إلى الأموات وتنقل صاحبها من عالم الأرض إلى عالم السماء وتتكئ في الأساس على الاعتقاد بخالق العوالم ومصرف الأيام أياً كان هذا الاعتقاد).

وكل إنسان في ظني صغيراً كان أم كبيرا ذكراً أم أنثى يحمل بين جوانحه فكرة عن هذه الحياة، قد تكون هذه الفكرة الحياتية عند أي منا فكرة عميقة أو سطحية بسيطة أو معقدة طارئة أو متجذرة ذاتية أو أنها متوارثة، ولذا لا تحتقر أحدا وتحكم على من تقابل في شارع الحياة بمجرد نظرتك إلى جسمه ولونه أو معرفتك لسنه وجنسه ولسانه، لا تحتقره ولا تحكم عليه قبل أن تتعرف على فكره وتسبر أغواره وتزنه بميزان الحق الذي به نفرق بين الصحيح من السقيم والحق من الباطل، إذ قد يكون في داخله أفكار قيمة ومفيدة ومتعددة وإن لم يعجبك شكله أو لونه أو نسبه أو ربما يكون العكس تماما، وهذا أمر مهم وأساس في حياة كل منا إذ إن الإنسان يقابل الناس جميعا ويتصرف في المواقف المختلفة ويتحسس الأشياء من حوله بحسب ما لديه من فكرة مسبقة عنها وعنهم، ويمكن له التعبير عما في خاطره من أفكار حول الكون والإنسان والحياة بالقول تارة وبالفعل تارة أخرى سواء أكانت الكلمة المعبر بها كلمة مفهومة أو أنها مجرد طلاسم لدى المتلقي وسواء أكان الفعل داخليا أو خارجياً، ولا يمكن الجزم بأن كل ما عنده من أفكار استطاع التعبير عنها بكل حرية واقتدار، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: (هل الفكرة لدينا عن كل ذلك صحيحة وناضجة أم أننا اقترفنا الظلم وكان حكمنا حكماً مؤسسا على الجهل سواء أكان فردياً أو مجتمعياً أو...؟ (لقد أبت السماوات والأرض والجبال حمل أمانة الاستخلاف في الأرض لأنها تعلم أن الأمانة في الحقيقة تجسيد فكرة صحيحة وعن علم ودراية وهي لا تستطيع ذلك بناء على تكوينها الذي خلقها الله عليها، وحمل مهمة الاستخلاف الإنسان لأنه في الأساس يمكن له تكوين الأفكار وبناء التصورات ولكن قد يعتري ما يبنى من رؤى ونظريات الظلم والجهل.. وفي مثال آخر رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملك الجبال عندما عرض عليه إهلاك من آذوه بأن يطبق عليهم الأخشبين بقوله:

(لا.. لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يشهد ألا إله إلا الله وأني رسول الله) لأنه عليه الصلاة والسلام يعلم حقيقة رسالته تجاه الأجيال الذين في الأصلاب وينظر للقادم من الأيام بمستقبل الموعود بالنصر والتمكين ولما فيه من نظرة إيجابية لبني الإنسان حتى ولو كانوا مصنفين في خانة الأعداء الذين عرضوه للأذاء.. وأدرك أبو طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة الحياة حين رفض النطق بالشهادة (كلمة) مع ما نعرفه من إعزازه لابن أخيه ورعايته له وقربه منه، رفض لأنه يعلم أن الكلمة تعكس الفكرة التي استقرت في نفسه حول هذا الدين الجديد.. والمنافق صار منافقاً لأن الفكرة عنده خالفت القول الذي يعلنه عن العقيدة التي يحملها.. والناجحون في الحياة اليوم تحقق لهم ذلك بعد توفيق الله لأنهم عرفوا أن لكل إنسان سلبيات وإيجابيات ولكنهم نظروا للنصف المليء من الكوب وكونوا نظرة إيجابية أو في الغالب واقعية لمن يعملون تحت إدارتهم وتعاملوا معهم على هذا الأساس.. والدول المتقدمة نجحت لأنها بنت نظمها وفلسفتها الحضارية على أن الأصل في الناس الصدق لا الكذب وحسن الظن لا سوءه كما أن الأصل الطهارة لا النجاسة والحل لا التحريم إلا ما دل الدليل على تحريمه وهكذا... ولعل القارئ الكريم يتفق معي بناء على هذه المعطيات المستنتجة من هذه الأمثلة الواردة أعلاه وما شابهها كثير من أن من يحمل فكرة التفاؤل تجده يعيش الحياة بنظرية الوفرة ومن تلبسته السوداوية من أخمص قدميه حتى مفرق رأسه يعيش ويُعيش من حوله ومن معه تحت سيطرة وضغط نظرية الندرة والجزع ويفسر الحوادث بتحليلات تشاؤمية مخيفة ومفزعة وبين هذا وذاك أطياف مختلفة وتوجهات متباينة، ونقطة الوسط (الفكرة الواقعية في الحياة)، فهي بحق تجعل كفتي الميزان متعادلة سواء في نظرتنا للأشخاص أو الحضارات أو الثقافات أو الأشياء والجمادات.

إن هذه المقالة تأتي في مقام التأصيل الفلسفي لهذه الفكرة المهمة إذ إن كثيراً منا قد تكون فكرته التي يحملها عن الحياة تختلف بنسب متباينة عما يعلنه في المواقف التي تصادفه حين الضرب في الأرض بعضها نتيجة الضبابية في التصور والبعض الآخر جراء المجاملة في المواقف والثالث والرابع... ربما تكونت الفكرة نتيجة إسقاطات متوارثة ومتأصلة على غير أساس سليم وصحيح، فهل تكون لدينا الجرأة لسبر ما نحمله من أفكار لنعيد لحياتنا عزها وقوتها ونتخلص من شخصياتنا الفارغة في مجتمع عالمي لا مكان فيه إلا للأقوياء الذي يعرفون كيف ينجحون في الحياة. ونحن أحق بذلك منهم إذ إننا نملك الزاد الذي به نحقق النجاح والتفوق في الدارين الدنيا والآخرة بعد توفيق الله وعونه.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6371 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد