Al Jazirah NewsPaper Monday  28/04/2008 G Issue 12996
الأثنين 22 ربيع الثاني 1429   العدد  12996
مقتل زعيم قبلي ونائب في البرلمان وطفل واعتقال بعض المعتدين وباكستان تدين بحزم
نجاة الرئيس الأفغاني من هجوم خلال عرض عسكري تبنته طالبان

كابول- إسلام اباد- وكالات

نجا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أمس الأحد من محاولة اغتيال هي الرابعة عندما شنت طالبان أمس هجوماً بالصواريخ والبنادق خلال عرض عسكري في كابول، وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص من بينهم نائب في البرلمان وإصابة نحو عشرة. وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم، إلا أنها نفت أن يكون محاولة لاغتيال كرزاي.

واخترقت العيارات النارية خلفية المنصة التي كان يجلس عليها الرئيس الأفغاني وأعضاء في الحكومة الأفغانية وسفراء أجانب، بينهم الأمريكي والبريطاني، والرجل الثاني في الأمم المتحدة في أفغانستان وعشرات البرلمانيين والمسؤولين العسكريين لحضور العرض العسكري السنوي.

كما وقعت العديد من الانفجارات القوية، وسقطت قذيفة صاروخية أمام المنصة، حسب ما صرح وزير الصحة الأفغاني محمد أمين فاطمي لوكالة فرانس برس. وسارع الحراس الشخصيون إلى حماية الرئيس واقتياده بعيداً، فيما استلقى عدد من الشخصيات البارزة التي كانت تشاهد العرض على الأرض أو فروا من المكان، بحسب فاطمي الذي كان على بعد أمتار فقط من كرزاي.

وأعلن قصر الرئاسة في بيان أن الهجوم أسفر عن مقتل ناصر أحمد لطيفي رئيس مجلس جماعة قيزيلباشان العرقية وطفل يبلغ من العمر عشر سنوات (على ما يبدو في تبادل إطلاق النار) بينما توفي عضو البرلمان راضي الرحمن سمكاني متأثراً بجراحه في وقت لاحق بالمستشفى.

وبعد وقت قصير من الهجوم الذي بثه التلفزيون مباشرة على الهواء، ظهر الرئيس كرزاي على شاشة التلفزيون لطمأنة الشعب والإعلان عن القبض على بعض مرتكبي الهجوم. وقال: لحسن الحظ إن قوات الأمن الأفغانية حاصرتهم بسرعة، تم القبض على بعض منهم. وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لمراسل فرانس برس رداً على سؤال حول ما إذا كان هدف الحركة قتل كرزاي، قال مجاهد (لم نستهدف أحداً بشكل خاص.. أردنا أن نظهر للعالم أننا نستطيع الضرب حيثما نريد).

ودان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني (بحزم) في بيان هجوم أمس. وأكد جيلاني في بيان دعمه أفغانستان في معركتها ضد (العدو المشترك) وضد (الإرهاب والتطرف).

وأضاف: أدين بحزم الهجوم وفي هذه اللحظة نحن إلى جانب أشقائنا وشقيقاتنا الأفغان ونشاطرهم عزمهم على قتال العدو المشترك والانتصار على الإرهاب والتطرف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد