Al Jazirah NewsPaper Monday  28/04/2008 G Issue 12996
الأثنين 22 ربيع الثاني 1429   العدد  12996
الأمم المتحدة ستضع خططاً في برن لمواجهة الأزمة الغذائية العالمية

جنيف - (ا. ف. ب)

يتوقّع أن يضع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورؤساء 27 وكالة وبرنامجاً وصندوقاً للأمم المتحدة في برن خططاً لمواجهة الأزمة الناجمة عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العالم.

وعلى الأمم المتحدة ووكالاتها أن تضع خطة عاجلة لمساعدة السكان الذين يواجهون نقصاً في المواد الغذائية وأن تجد حلولاً لهذه المشكلة على المدى البعيد. ولتحقيق ذلك، يجب التوفيق بين مبدأ الحمائية وفتح الأسواق أو حتى بين أنصار الوقود الحيوي ومعارضيه. وقالت الأمم المتحدة إن (الأزمة الغذائية العالمية والحلول التي يمكن للأمم المتحدة اقتراحها لتسويتها، ستكون في صلب المباحثات) التي ستجرى في جلسات مغلقة في اليومين المقبلين في مقر اتحاد البريد العالمي ببرن.

وستكشف نتائج هذا الاجتماع صباح الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي يعقده الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون وسيشارك في هذا الاجتماع إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة، المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي جوزيت شيران ورئيس البنك الدولي روبرت زوليك ومدير منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة (الفاو) جاك ضيوف ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لينارت باج.

وحذَّرت الفاو من أن ارتفاع أسعار الحبوب أوجد في 37 دولة فقيرة وضعاً طارئاً أدى إلى وقوع اضطرابات.

وقبل ثلاثة أيام من موعد اجتماع برن، وجه بان كي مون الجمعة من فيينا نداء عاجلاً (لتحرك فوري) والتشاور لمواجهة (أزمة عالمية حقيقية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد