Al Jazirah NewsPaper Monday  28/04/2008 G Issue 12996
الأثنين 22 ربيع الثاني 1429   العدد  12996
آل فهيد يترأس وفد المنظمة العربية في ملتقى الاستثمار السياحي بسوريا
4.2 مليار دولار حجم الاستثمارات السياحية العربية في 2007

الرياض - الجزيرة

تشارك المنظمة العربية للسياحة بوفد مكون من عدد من الدول العربية برئاسة رئيس المنظمة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد في أعمال الدورة الرابعة لملتقى سوق الاستثمار السياحي الدولي بسوريا خلال الفترة من 29 إلى 30 أبريل الجاري، ويعقد الملتقى سنوياً بهدف تفعيل الاستثمارات السياحية حيث سيتضمن البرنامج خمس جلسات عمل.

الجلسة الأولى: ستكون بعنوان (تأثير الاستثمار السياحي على الاقتصاد) برئاسة السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية والتي سيشارك بها معالي رئيس المنظمة العربية للسياحة بكلمة.. أما الجلسة الثانية: ستكون بعنوان (تنافسية القطاع السياحي في سوريا) برئاسة وزير السياحة السوري. والجلسة الثالثة: بعنوان (البيئة الاستثمارية الجديدة في القطاع السياحي) برئاسة وزير المالية. أما الجلسة الرابعة: فهي بعنوان (دور الترويج والتسويق السياحي والإعلامي في تنشيط الاستثمار السياحي) برئاسة معالي وزير الإعلام السوري ثم الجلسة الخامسة التي ستكون تحت عنوان (مناطق التطوير السياحي الكبرى والتكامل التخطيطي) برئاسة معالي وزير السياحة السوري.

وتشير التقارير إلى أن عدد المشاريع المستثمرة من خلال هذا الملتقى على مدى ثلاث سنوات 54 مشروعاً على أراضٍ عائدة لجهات حكومية بكلفة استثمارية تجاوزت 2.9 مليار دولار بالإضافة إلى 310 مشاريع أخرى تم ترخيصها سياحياً في إطار المشاريع المقامة على أراضٍ عائدة للقطاع الخاص وبكلفة استثمارية تجاوزت 1.3 مليار دولار بما يجعل مجموع الاستثمارات السياحية قيد الإنشاء يتجاوز 4.2 مليار دولار حتى عام 2007م وقد تم وضع حجر الأساس لعدد كبير من هذه المشاريع كما تدخل المشاريع الأخرى في الخدمة تباعاً.

وتم خلال الملتقى الثالث طرح ثلاثة مشاريع تحت عنوان (مناطق التطوير السياحي الكبرى) وقد لاقت هذه المشاريع إقبالاً كبيراً، حيث بلغ عدد الشركات التي قدمت عروضها لتأهيل شركات التطوير لمشاريع مناطق التطوير الكبرى اثنتي عشرة شركة (عربية وأجنبية) وقد تمت عملية فض عروض التأهيل لهذه الشركات. حيث بلغت حصيلة الملتقى الثالث 25 مشروعاً استثمارياً تنافس عليها 44 شركة استثمارية بقيمة تقريبية وصلت إلى 571 مليون دولار وتتوزع هذه المشاريع على مختلف المحافظات السورية.

وتسعى المنظمة العربية للسياحة إلى تفعيل وزيادة الاستثمارات العربية في المجال السياحي، كما أنها تسعى أيضا إلى تنقل رؤوس الأموال العربية بين دولها ولاسيما أن المنظمة العربية للسياحة وقعت ثلاث اتفاقيات مهمة لدعم السياحة العربية وهي تمثل منظمة السياحة العالمية لهيئة الأمم المتحدة لمنطقة الشرق الأوسط. واتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية لدعم إستراتيجية وخطط الاستثمارات السياحية في المنطقة. ثم اتفاقية مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وذلك لإصدار بوالص تأمين على استثمارات المستثمر في أي دولة عربية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد