Al Jazirah NewsPaper Monday  28/04/2008 G Issue 12996
الأثنين 22 ربيع الثاني 1429   العدد  12996
بنك الدم بسعد التخصصي يحصل على إعادة اعتماد (AABB)

الخبر - الجزيرة

حصل بنك الدم بمستشفى سعد التخصصي بالخبر مؤخراً على إعادة اعتماد بنوك الدم الدولية (AABB)، الذي يُمنح لبنوك الدم المتماشية مع أنظمة الجمعية الأمريكية لبنوك الدم، من ناحية التنظيم الإداري والعملي ومراقبة الجودة، وذلك لمدة عامين آخرين، وكان المستشفى قد حصل على هذا الاعتماد لأول مرة كمستشفى خاص عام 2006م.

وأشار الدكتور (محمد السماك) مدير بنك الدم بمستشفي سعد التخصصي، إلى أن حرص المستشفى الدائم على تطبيق المواصفات والمعايير العالمية في مختلف مراحل نقل وحفظ وفصل الدم، إضافة إلى تطبيقه لمبدأ الشفافية بين المتبرع والطبيب المسئول، والاهتمام بإتمام عملية النقل وفقًا للقياسات العالمية، ساعد كثيراً في حصول المستشفى على إعادة الاعتماد لعامين آخرين.

وأكد مدير بنك الدم أن مستشفى سعد يسعى دائماً لتطبيق الطرق التي تتماشي مع مواصفات الجمعية الأمريكية لبنوك الدم، حيث الحوار المتبادل بين المتبرع والطبيب لتحديد إمكانية التبرع من عدمه، إضافة إلى التشخيص المبدئي للحصول على قوة الهيموجلوبين في الدم، مع قياس ضغط الدم ومعدل النبض، والمدة الزمنية للتبرع.

ولفت الدكتور السماك إلى أن تقنية الفصل المتعدد لمكونات الدم (الصفائح الدموية، البلازما، كرات الدم الحمراء) حققت نجاحات جمة، حيث يتمكن المتبرع الواحد من خدمة ثلاثة مرضى على الأقل حسب احتياج كل حاله على حدة، مبينًا أن تلك التقنية المتبعة قننت إلى حد كبير من عملية الاستخدام الكلي لأكياس الدم بالنسبة للمريض الواحد.

وأضاف قائلاً: بجانب الطرق السابقة هناك بعض الفحوصات الإضافية لضمان سلامة الدم من الفيروسات أو أي مكونات أخرى عالقة به يمكن أن تنقل إلى الدم أثناء عملية التبرع، حيث التحليل الجزئي للدم المنقول، وذلك لاكتشاف وجود مرض نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الوبائي من نوع (B,C)، وبالتالي ضمان آمن لعملية نقل الدم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد