Al Jazirah NewsPaper Monday  28/04/2008 G Issue 12996
الأثنين 22 ربيع الثاني 1429   العدد  12996
بحضور خبراء ومختصين يقدمون40 ورقة عمل وبحث
افتتاح فعاليات الندوة العلمية الثامنة للاتحاد العربي للهيئات العاملة (للصم)

الجزيرة - عوض مانع القحطاني

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رعى وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب لشؤون الرياضة سعود العبدالعزيز الندوة العلمية الثامنة للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم بعد ذلك ألقى المشرف العام على الندوة سعيد محمد القحطاني كلمة رحب فيها بالمشاركين في هذه الندوة من الخبراء والباحثين وقال: علينا أفراد ومجتمعات أن نهتم بهذه الفئة وأن نفتح أمامها الآفاق الواسعة من التعليم والتأهيل فهي قادرة على العطاء والإنتاج.

وقال: إن هذه الندوة سوف تطرح قضايا مهمة جدا وسوف تخرج بتوجيهات فاعلة.

واختتم كلمته بالقول إننا نثمن الدور الذي تقوم به رعاية الشباب ممثلة في شخص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام وسمو نائبه اللذين يدعمان كل عمل خير فيه خير لهذه الفئة.

ثم بعد ذلك ألقى رئيس الاتحاد العربي للصم محمد العواء كلمة أثنى فيها على جهود المملكة وقادة هذه البلاد في خدمة الإسلام والمسلمين والعمل الخير حيث كرسوا جهودهم لخدمة العمل الاجتماعي والإنساني وهذا ليس غريبا على قادة المملكة.

وأوضح العواد أن أساليب التطوير والتحديث يجب أن تصعد إلى القمة وعلينا أن نتعاون ونتكاتف للرقي بخدمات الصم في المجال التعليمي والمهني والأخذ بما هو جديد.

وعقب ذلك ألقى رئيس اللجنة العلمية للندوة د. زيد المسلط كلمة شكر فيها الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه على رعايتهم هذه الندوة، مشيراً إلى أن هذه الندوة قد استقطبت عددا من الباحثين الذين لهم باع طويل في مجال خدمة الصم وسيقدم خلال هذه الندوة 40 ورقة عمل خلال 3 أيام.

عقب ذلك قدم عرض للصور التي تحكي مسيرة الاتحاد السعودي لرياضة الصم في المملكة، وبعد ذلك أعلن راعي الحفل سعود العبدالعزيز بداية افتتاح هذه الندوة المباركة التي سوف تسهم في تطوير ما يهم فئات الصم.

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب عبر الشاشة كلمة رحب فيها بضيوف المملكة في هذه الندوة وقال سموه: أرحب بكم باسم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في بلدكم الثاني ولا شك أن استضافة المملكة هذه الندوة يؤكد ما تقوم به هذه البلاد من خدمة للمعوقين ولا شك أن البحوث والدراسات في مجال العمل والتأهيل سوف تفتح آفاقا جديدة للعناية بهذه الفئة في بلادنا العربية ونتطلع إلى نتائج وتوصيات توجهاتكم كما أنني أتوجه بالشكر والتقدير لكافة الجهات التي دعمت هذه الندوة.

وفي نهاية الحفل قدم لسموه درعا تذكاريا كما قدم عددا من الدروع للجهات الداعمة.

هذا وستبدأ صباح اليوم الجلسة الأولى (محور التعليم العالي) رئيس الجلسة الدكتور طارق الريس (رئيس قسم التربية الخاصة - جامعة الملك سعود)، الورقة الأولى: التعليم العالي للصم ومتطلباته الدكتورة خيرية بنت عبدالجواد العبدالجواد، صعوبات التعلم العالي لدى الأشخاص فاقدي السمع ومتطلبات مواجهتها الأستاذة سهير عبدالحفيظ، صعوبات وتحديات، رؤية تطبيقية لتجربة التحاق الطالبات الصم بالكلية بمكة المكرمة الأستاذة أسماء بنت محمد الخزامى، التعليم العالي للصم ومتطلباته (نموذج الجمعية التونسية) الدكتور مختار الغول، تجربة مؤسسة البيان في دمج الصم في معاهد التعليم العالي الأستاذة زينب شريتح.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد