Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/05/2008 G Issue 12999
الخميس 25 ربيع الثاني 1429   العدد  12999
بيع (عقد) لأم كلثوم بمليون و385 ألف دولار في مزاد دولي بدبي

دبي (د ب أ)

قامت إمارة دبي مساء أمس الأول الثلاثاء ببيع عقد كانت تمتلكه سيدة الغناء العربي أم كلثوم في مزاد دولي مقابل مليون و385 ألف دولار. نظم المزاد دار (كريستيز) المتخصصة في مزادات التحف والمقتنيات النادرة والمجوهرات. وشهد المزاد حضوراً ملفتاً، حيث شارك به عدد كبير من رجال الأعمال والأثرياء العرب والغربيين، ورجال وسيدات أعمال من دول آسيوية.

وتركز اهتمام معظم الحضور على عقد سيدة الغناء العربي الذي عرض للمرة الأولى للجمهور. وكان الشيخ زايد آل نهيان مؤسس دولة الإمارات أهدى أم كلثوم العقد المكون من عدة صفوف من اللؤلؤ والمطعم بأحجار كريمة والمصنوع عام 1880، وكانت قيمته تقدر آنذاك بنحو 120 ألف دولار.

وعرضت الدار على المشاركين في المزاد فيلماً تسجيلياً قصيراً عن العقد على أنغام أغنية (أنت عمري) التي غنتها أم كلثوم وألفها أحمد شفيق كامل، ولحنها الموسيقار محمد عبدالوهاب. بدأت المزايدة على العقد بمبلغ 200 ألف دولار، وشارك فيها مزايدون عرب جاءوا من عدة دول خليجية ودول عربية أخرى خصيصاً لشراء العقد، فضلاً عن مزايدين آخرين من دول أوروبية وآسيوية.

وفتحت الدار المنظمة للمزاد المجال للمزايدة عبر الهاتف وشبكة الإنترنت، ما فتح الباب أمام تنافس عدد كبير من الأثرياء على شراء العقد من الخارج. وبيع العقد بمبلغ مليون و385 ألف دولار أمريكي، وهو رقم أذهل الحضور واللجنة المنظمة التي لم تكن تتوقع هذا المقابل الكبير. وقال أحمد الزين المنسق الإعلامي للمزاد إن هذا المبلغ فاق الكثير من التوقعات، إلا أنه رفض الكشف عن اسم الشخصية التي اشترت العقد، مبرراً ذلك بأن (الشركة المنظمة تحرص على عدم الكشف عن شخصيات المشترين حفاظاً على خصوصيتهم، كما أن كثيراً من الأثرياء لا يحضرون المزاد، ويكتفون بإرسال مندوبين عنهم).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد