Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/05/2008 G Issue 13001
السبت 27 ربيع الثاني 1429   العدد  13001
مقتل العديد من الأكراد بغارة تركية.. وتحطم طائرة استطلاع أمريكية
وفد العراق لطهران يقدم أدلة على دعمها لميليشيات شيعية

بغداد - انقرة - الوكالات

قال مسؤول عراقي أمس الجمعة: إن وفداً عراقياً في إيران واجه مسؤولي الأمن الإيرانيين بأدلة على أن طهران تقدم دعماً لميليشيات شيعية تقاتل قوات الحكومة العراقية. وأبلغ حيدر العبادي عضو حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رويترز بأن الوفد قدم قائمة بأسماء ومعسكرات تدريب وخلايا على صلة بإيران. وأضاف بشأن المحادثات التي تمت أمس الأول الخميس أن الإيرانيين لم يعترفوا أويقروا بأي شيء وإنهم يزعمون أنهم لا يتدخلون في العراق ويشعرون بأن اللائمة تلقى عليهم ظلماً في أي شيء يحدث بالعراق. وقال العبادي إنه على اتصال بالوفد. وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه: إن هناك (تغيراً جذرياً) في وجهة نظر بغداد بشأن أنشطة إيران في العراق منذ اكتشاف الأسلحة.

وقال البصرة غيرتها (وجهة النظر) بالنسبة للعراقيين. لست على يقين من أنهم كانوا يعتقدون في ذلك من قبل. لكنهم ذهبوا إلى البصرة وشاهدوها بأنفسهم.

وأرسل الائتلاف العراقي الموحد الحاكم وهو تجمع يضم أحزاباً إسلامية شيعية وينتمي إليه المالكي الوفد إلى طهران لمطالبة المسؤولين الإيرانيين بالكف عن دعم الميليشيات. وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن إيران تريد المساعدة في إنهاء القتال في جارتها وترحب بالفرصة التي تتيحها زيارة الوفد.

ونسبت إلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني قوله مساء الخميس: المسؤولون الإيرانيون سيعقدون محادثات مع الوفد بهدف المساعدة في حل الخلافات و(إنهاء) الاشتباكات في العراق.

من جهة أخرى، أعلن الجيش التركي أمس أن (العديد) من المتمردين الأكراد قتلوا في الغارة الجوية التي شنها الطيران التركي ليلة الخميس الجمعة في شمال العراق، من دون أن يذكر عددهم.

وأعلنت هيئة أركان الجيش في بيان نشر على موقعها الإلكتروني مقتل (العديد من الإرهابيين الذين أكدت أجهزة الاستخبارات وجودهم في الأماكن المستهدفة) خلال الغارة التي استهدفت مواقع لحزب العمال الكرستاني.

وأكدت هيئة الأركان أن هذه العملية (شكلت ضربة مهمة) لحزب العمال الكردستاني.

إلى ذلك تحطمت طائرة استطلاع عسكرية من طراز (بريدايتور إم.كيو - 1) في جنوبي العراق في نحو الساعة الرابعة من صباح أمس الجمعة بالتوقيت المحلي.

وأشار الجيش الأمريكي في بيان له إلى أن الطائرة كانت قد أطلقت من « قاعدة علي».

كما أشار إلى أن الطائرة تتمتع بالقدرة على التحمل الطويل المدى والتحليق على ارتفاع متوسط بجانب التحكم فيها عن بعد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد