Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/05/2008 G Issue 13001
السبت 27 ربيع الثاني 1429   العدد  13001
الدول الكبرى الست تتفق على تقديم عرض جديد لإيران بخصوص ملفها النووي

لندن -طلال الحربي -ا ف ب

قررت الدول الست الضالعة في المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني الجمعة في لندن تقديم عرض جديد للحكومة الإيرانية، في مواصلة لسياسة العصا والجزرة الهادفة إلى إقناع طهران بتغيير موقفها من ملفها النووي.

وصرح وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند إثر اجتماع في لندن ضم وزراء خارجية الدول الست (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا وألمانيا): (يسرني أن أعلن أننا توافقنا على عرض سيتم تقديمه إلى الحكومة الإيرانية).

ولم يوضح الوزير البريطاني تفاصيل هذا العرض، مكتفياً بالإشارة إلى أنه صيغة (محدثة) للحوافز التي تم اقتراحها على النظام الإيراني العام 2006 ليتخلى عن برنامجه النووي.

وشارك في الاجتماع إلى جانب ميليباند وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ووزراء الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، والروسي سيرغي لافروف والألماني فرانك فالتر شتاينماير إضافة إلى نائب وزير الخارجية الصيني هي يافيه.

وقال ميليباند: (سنبلغ هذا العرض ولن نكشف تفاصيله إلا للحكومة الإيرانية ونأمل أن تدرك الجدية والخطورة التي نتولى بها معالجة هذا الملف وأن ترد بسرعة على الاقتراحات التي نتقدم بها)، من دون ذكر موعد لتقديم العرض.

وأشار الوزير البريطاني إلى أن هذه المقترحات ستظهر لإيران (منافع التعاون مع المجتمع الدولي). وتسعى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا إلى إقناع إيران بوقف تخصيب اليورانيوم. وقدمت الدول الخمس في حزيران - يونيو 2006 إلى إيران سلسلة اقتراحات للتعاون في المجالات المدنية، وقطاعي الطاقة والدبلوماسية، وعلى الأخص تزويدها باليورانيوم لأغراض مدنية شرط أن تعود عن نشاطات التخصيب التي تجريها، والتي يخشى الغربيون أن تستخدمها لغايات عسكرية، بالرغم من رفض طهران تلك الاتهامات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد