Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/05/2008 G Issue 13001
السبت 27 ربيع الثاني 1429   العدد  13001
وزير الصحة يدشن البرنامج الوطني للربو.. اليوم

«الجزيرة» - أحمد القرني

تشارك المملكة دول العالم اليوم بشعار (كيف يمكنك التحكم التام في الربو) احتفالها باليوم العالمي للربو. ويقوم معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع صباح اليوم السبت بتدشين البرنامج الوطني للتحكم التام في الربو (نسمة هواء) بحلول عام 2020م بفندق ماريوت الرياض، بحضور عدد كبير من المسؤولين والمختصين وسفير النوايا الحسنة الكابتن سامي الجابر بمشاركة فاعلة في هذا البرنامج الوطني وخطة تنفيذه. أوضح ذلك مدير عام التموين الطبي بالوزارة د. خالد بن عبدالرحمن الحسين.

وأضاف د. الحسين رئيس اللجنة الاستشارية العليا للبرنامج إن إطلاق هذا البرنامج وتطبيقه يأتي في إطار مبادرات وزارة الصحة المستمرة في استحداث برامج صحية تهدف للحد من انتشار الأمراض، مشيراً إلى أنه بعد دراسة واسعة النطاق أجرتها الوزارة بالتعاون مع شركة جلاكسو سميث كلاين العالمية لتحديد حجم المشكلة التي يمثلها مرض الربو في المملكة وحيث تم التوصل إلى نتائج علمية ستساعد في الوصول للتحكم التام في المرض والحد من آثاره السلبية التي تحد من قدرة المرضى على ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي.

وأكد أن الوزارة على وعي تام بحجم المشكلة حيث قامت بتوفير أحدث العلاجات اللازمة، كما أعدت خطة متكاملة للتوعية بهذا المرض وخطورته والعوامل المؤثرة فيه وسبل الوقاية منه وكيفية التعامل معه وذلك ضمن استراتيجية شاملة للتحكم في المرض سيتم تنفيذها في القريب العاجل.

ومن جانبه أوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والمنسق الوطني للجنة العلمية الوطنية لتشخيص وعلاج مرض الربو الدكتور توفيق بن أحمد خوجة أوضح أن دول مجلس التعاون تشارك دول العالم الاحتفاء بهذه المناسبة، مشيراً إلى أن اليوم العالمي للربو يأتي هذا العام في ظل عدد من النشاطات والبرامج الصحية التي تنظمها مختلف الجهات الصحية في دول المجلس مشيراً إلى أن وزارة الصحة بالمملكة وبالتعاون مع المكتب التنفيذي ومكتب الأمم المتحدة واللجنة العلمية الوطنية لتشخيص وعلاج مرض الربو وجامعة ميجيل بكندا سينظمون مؤتمراً عالمياً خلال فعاليات هذا اليوم وتدشين البرنامج الوطني للتحكم التام في الربو 2020م ويستمر خلال الفترة من 27 ربيع الثاني - 1 جمادي الأول 1429هـ الموافق 3-7 مايو 2008م بمشيئة الله تعالى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد