Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/05/2008 G Issue 13001
السبت 27 ربيع الثاني 1429   العدد  13001
منحوتة إيرانية تتفوق على عقد أم كلثوم بـ 2.841 مليون دولار

دبي - (د ب أ)

بيعت منحوتة برونزية تعود إلى عهد الثورة الإيرانية بمليونين و841 ألف دولار في مزاد بمدينة دبي الإماراتية، محققة رقما قياسيا ومتفوقة على عقد للمطربة المصرية أم كلثوم بيع بمليون و400 ألف دولار.

وقال أحمد الزين المنسق الإعلامي للمزاد إن المنحوتة تحمل اسم (الجدار) للفنان الإيراني العالمي برويز تنافولي، ويعد المبلغ الذي بيعت به مبلغاً قياسياً عالمياً لكافة الأعمال الإبداعية الإيرانية المعروضة في مزادات علنية.

وأضاف أن هذه المنحوتة تعود إلى عام 1975 وتعدّ جزءاً من المجموعة البرونزية الشهيرة للفنان الإيراني برويز تنافولي التي تحمل اسم (جدران إيران) وتمثل معاً أهم وأعظمَ أعماله وإبداعاته على الإطلاق.

وأشار إلى أن المشتري رفض الكشف عن شخصيته وجنسيته، لافتا إلى أن المزاد الذي أقيم وعرضت فيه مجموعة من الأعمال الفنية العالمية الحديثة والمعاصرة حقق مبيعات إجمالية قياسية تزيد عن 20 مليون دولار أمريكي. وأضاف: (شهدَ المزاد الذي نظمته دار كريستيز 71 رقماً قياسياً عالمياً، بسبب المنافسة الحادة من قبل المشترين الذين جاؤوا من 18 دولة من بينها إيران وأوروبا وأمريكا ودول الشرق الأوسط لدبي خصيصا للمشاركة فيه). وشمل المزاد سبعة أعمال للفنان الإيراني تشارلز حسين زندرودي صنعها على امتداد خمسة عقود في الفترة بين ستينيات القرن العشرين وعام 2006، ويمثل كلّ عمل منها مرحلة إبداعية في حياته، بدءاً من أعماله مع المدرسة التقليدية الجديدة ووصولاً إلى تجربته مع المدرسة الحرْفية، وقد بيعت تلك الأعمال مجتمعة بقيمة 3 ملايين و500 ألف دولار أمريكي.

وحققت لوحة تعود إلى عام 1981 أعلى سعر ضمن المجموعة وثاني أعلى سعر في المزاد حيث بيعت بقيمة مليون و600 ألف دولار.

ومن بين الأعمال الإيرانية التي حققت رقماً لافتاً لوحة الفنان الإيراني محمد إحسائي بعنوان (هو الرحمن) حيث بيعت بقيمة مليون و106 آلاف دولار بزيادة تمثل عشرة أضعاف قيمتها التقديرية الأولوية، وتعود هذه اللوحة إلى عام 2007 وهي من أضخم الأعمال الإبداعية للفنان الإيراني.

كما شهد المزاد مشاركة نخبة من أعمال فنانين من بلاد المشرق العربي بما في ذلك لوحة الفنان السوري فاتح المدرِّس (زفاف في جبال القلمون) التي تعدّ أحد أهم أعماله حيث بيعت بقيمة 289 ألف دولار، مسجلة رقماً قياسياً لأعمال الفنان السوري، وتشمل وريقات ذهبية ورملية وألواناً زيتية على لوحة قماشية. كما شمل المزاد مجموعة منتقاة من الأعمال الإبداعية التي تمثل حقباً مختلفة لنخبة من أشهر الفنانين الغربيين والعالميين، وفي مقدمتها المنحوتة الرائعة (حب) للرسام والنحات الأمريكي الشهير روبرت إنديانا (ولد 1928) وهي من مجموعته النحتية (حب) التي حققت شهرة عالمية واسعة، حيث بيعت بقيمة مليون و101 ألف دولار أمريكي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد