Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/05/2008 G Issue 13002
الأحد 28 ربيع الثاني 1429   العدد  13002
بتكلفة إجمالية بلغت مليار جنيه مصري
بدء التشغيل التجاري لمصفاة سكر صافولا في مصر

«الجزيرة» - الرياض

قال الدكتور سامي محسن باروم العضو المنتدب لمجموعة صافولا عن بدء التشغيل التجاري لمصفاة الشركة المصرية المتحدة للسكر (إحدى شركات المجموعة) والكائنة بعين السخنة - السويس. هذا وسيشرف معالي وزير التجارة والصناعة المصري ومحافظ السويس حفل الافتتاح الرسمي للمصفاة المقرر له الرابع من مايو 2008م.

وقد أفاد د. باروم أن التكلفة الكلية للمشروع بلغت مليار جنيه مصري (حوالي 700 مليون ريال) وأن الطاقة الإنتاجية السنوية للمصفاة بلغت 750 ألف طن متري من خام قصب السكر (قابلة للتوسعة لتصل إلى 1.25 مليون طن سنوياً)، حيث أن هناك فجوة حالياً في السوق المصرية تقدر بأكثر من 1.2 مليون طن.

من جانب آخر أفاد د. باروم أن مجموعة صافولا ستشرع مباشرة في إنشاء مصفاة إضافية لسكر البنجر الذي يتم زراعته بمصر وذلك بحجم استثمار يصل إلى حوالي 150 مليون دولار أمريكي (562 مليون ريال سعودي) وطاقة إنتاجية إجمالية للمصفاة تصل إلى 200 ألف طن من سكر البنجر سنوياً، كما تقوم المجموعة حالياً بدراسة مشروع إضافة خط إنتاج جديد في عين السخنة لسكر البنجر بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 ألف طن سنوياً.

هذا ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروعين خلال عامين من تاريخ البدء، كما تقدر أن تزيد هذه الخطوة من إيرادات المجموعة بحوالي 2.5 مليار ريال للعام بعد التشغيل الكلي للمصفاتين. وبذلك ستصبح مجموعة صافولا من أكبر مصنعي السكر في العالم بطاقة إجمالية تصل إلى 3 ملايين طن سنوياً.

هذا وتبلغ نسبة مشاركة مجموعة صافولا الكلية في مشروع سكر البنجر حوالي60% (منها 30% تملك مباشر و30% عن طريق شركاتها الفرعية)، حيث يتم تمويل مشاركة المجموعة ذاتياً. هذا وقد تم إقرار ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة المتحدة للسكر (إحدى شركات مجموعة صافولا) والذي انعقد مساء يوم الأربعاء الموافق 30 ابريل 2008م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد