Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/05/2008 G Issue 13002
الأحد 28 ربيع الثاني 1429   العدد  13002
الحد الأدنى بـ 10 آلاف ريال ويستمر عشرة أيام
بدء الاكتتاب في الإصدار3 لصكوك سابك بـ 5 مليارات ريال

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

بدأ أمس الاكتتاب في الإصدار الثالث من صكوك سابك الإسلامية بحد أدنى 10 آلاف ريال للصك بعد حصول الشركة على موافقة هيئة السوق المالية على طرح إصدارها الثالث من الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وقد تم تعيين كاليون السعودي الفرنسي المحدودة و(إتش إس بي سي) العربية السعودية المحدودة مديرين رئيسيين ومستقبلين لعروض الإصدار والاكتتاب.

وقال فراس يوسف شقرا الرئيس التنفيذي لشركة كاليون السعودي الفرنسي في مؤتمر صحفي عقد بمقر البنك السعودي الفرنسي أمس: إن هذا الطرح يأتي بعد تسعة أشهر من الطرح الثاني للصكوك الذي تم في أغسطس 2007م ويتبع هذا الإصدار نفس الآلية التي تم تطويرها من قبل إتش إس بي سي والمعتمدة من قبل هيئة الرقابة الشرعية في ساب أمانة.

وأوضح أن هذه الصكوك التي يبلغ الحد الأدنى للشراء فيها 10.000 ريال سعودي، سيتم إدراجها في السوق المالية السعودية (تداول) كما سيتم تقييمها بالريال السعودي.

وتبلغ مدتها 20 عاما مع وجود خيار البيع للمستثمرين بعد خمس سنوات.

وذكر أنه تم أمس تسويق وبيع هذه الصكوك في المملكة العربية السعودية وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي للمستثمرين المؤهلين، كما سيتم تحديد السعر والكمية لكل مستثمر بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب، والتي تستمر لمدة عشرة أيام.

وهذه الصكوك متاحة للسعوديين والخليجيين والمقيمين في السعودية.

وأوضح سعد السيف كبير مدريري الاستثمار المالي المصرفي بشركة HSBC أن قيمة هذه الصكوك 5 مليارات ريال ومدتها 5 سنوات، وتضمن الشركة استعادة رأس المال كاملا مشيرا إلى أن نسبة المخاطرة في هذه الصكوك متدنية والأرباح منخفضة.

وأوضح أن نسبة العائد على الإصدار الأول من صكوك سابك 0.40% والإصدار الثاني 0.38%، مشيرا إلى أنه لا يستطيع أن يتوقع نسبة العائد على هذا الإصدار الجديد.

وأكد على وجود عدد من الصكوك التي أصدرتها بعض الشركات في مقدمتها سابك والكهرباء تصل قيمته إلى 16 مليار ريال ملمحاً إلى أن الصكوك تصدر فقط للشركات المساهمة، مضيفا أن هناك شركات أخرى جارٍ التخاطب معها لإصدار صكوك باسمها، وقال: إن سوق الصكوك له ثلاث سنوات في المملكة متوقعا إحداث نوع من المنافسة مع المصارف التمويلية، كما أنه يتيح فرصة للبنوك للاستثمار في هذه الصكوك.

وأضاف أنه سيتم الاستفادة من عملية الطرح لهذا الإصدار من الصكوك في مختلف أعمال الشركة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد