Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/05/2008 G Issue 13004
الثلاثاء 01 جمادى الأول 1429   العدد  13004
إسرائيل تتحدث عن تقدم في المفاوضات بعد لقاء عباس - أولمرت.. والفلسطينيون يتحفظون
مراقبون أمريكيون للإشراف على رفع الحواجز الإسرائيلية

شانون (آيرلندا) - القدس - بلال أبو دقة - الوكالات

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أمس الاثنين أن مراقبين أمريكيين سيشرفون على رفع الحواجز العسكرية الإسرائيلية التي تشل النشاط في الضفة الغربية. وقالت رايس للصحافيين المرافقين لها لدى عودتها إلى لندن من جولة في الشرق الأوسط: (إن ذلك يعني أن مراقبينا سيتوجهون إلى ضواحي المدن للتحدث مع الذين يحاولون عبور الحواجز لتكون لهم فكرة عن الطريقة التي تجري بها الحركة والعبور).

وأوضحت أن المراقبين الأمريكيين سيكونون من موظفي سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل. وأكدت أنها التقت خلال زيارتها إلى إسرائيل أربع مرات وزير الدفاع إيهود باراك في محاولة لإقناعه برفع مزيد من الحواجز العسكرية.

واعتبرت رايس مجدداً أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات الإسرائيلية في هذا المجال لا تسمح بتحسين حياة الفلسطينيين اليومية في الضفة الغربية بشكل كاف.

في هذه الأثناء تحدثت إسرائيل أمس عن (تقدم كبير) في المفاوضات بعد لقاء جديد جرى أمس بين رئيس وزرائها إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس، لكن الفلسطينيين أبدوا تحفظاً عن هذا الأمر.

وقال مسؤول إسرائيلي حضر المحادثات بين أولمرت وعباس في القدس الغربية للصحافيين: (حققنا تقدماً مهماً حول مسألتي ترسيم حدود الدولة الفلسطينية المقبلة والترتيبات الأمنية بين إسرائيل وهذه الدولة). وأضاف أن (أولمرت وعباس طلبا من فرق التفاوض التقدم في هاتين المسألتين)، مشيراً إلى أن الإسرائيليين والفلسطينيين يعملون (أصلاً على خرائط خلال المفاوضات).

من جهته، قال مارك ريغيف المتحدث باسم أولمرت إن المحادثات التي أجراها مع عباس كانت ربما (الأكثر جدية) بينهما منذ إعادة إطلاق عملية السلام في مؤتمر أنابوليس للسلام في تشرين الثاني - نوفمبر 2007م.

وفي رام الله بالضفة الغربية، بدا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أكثر تحفظاً، واصفاً المحادثات بأنها (كانت جدية ومعمقة للغاية)، مؤكداً في الوقت عينه أنه من (السابق لأوانه) التحدث عن نتائج.

وجدد عريقات مطالبة إسرائيل بتطبيق خريطة الطريق الدولية التي تلحظ تجميداً كاملاً للاستيطان في الضفة الغربية ووقف العنف من جانب الفلسطينيين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد