Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
للشاعر محمد عابس
فاكهة المرأة وخبز الرجل بالمكتبات

الرياض: منيرة المشخص

أصدر الشاعر والإعلامي الأستاذ محمد عابس كتابه الجديد الذي عنونه ب(فاكهة المرأة وخبز الرجل) وهو عبارة عن مجموعة من المقالات التي وزعها على جزأين رئيسين هما:

* المرافعات.

* الأدوار.

وقد اشتمل الجزء الأول على أربعة فصول هي:

* مرافعات ثقافية.

* مرافعات لغوية.

* مرافعات عاشقة.

* مرافعات فنية.

كما اشتمل الجزء الثاني على أربعة فصول هي:

* أدوار ثقافية.

* أدوار لغوية.

* أدوار إبداعية.

* أدوار فنية.

وقد تناول الأستاذ محمد عابس في هذه المقالات عدداً من القضايا الثقافية والفنية وناقشها بموضوعية وشفافية عالية وقدم رصداً للواقع الثقافي والفني والعديد من المشاهدات والملاحظات والآراء حول واقعنا الثقافي والفني وما يعتورهما من أخطاء وملاحظات ونثر آرائه حولها وآليات التغيير ومعالجة السلبيات التي أشار إليها دون مواربة وذلك من خلال أربعة فصول.

ونظراً لأهمية اللغة فقد أفرد لها الأستاذ محمد عابس فصلاً في المرافعات وآخر في الأدوار أورد فيهما جماليات اللغة واشتقاقاتها ومعانيها وتقاطعها من خلال الاشتقاق والعودة لجذور العديد من المفردات وتحليلها بأسلوب سهل ممتنع.

ولأهمية العشق والعشاق فقد أفرد لذلك فصلا (مرافعات عاشقة) استخدم فيه أسلوبه المشوق ولغته الراقية في الحديث عن عدد من الموضوعات ذات الصلة بالعشق وعالم العشاق والمرأة وعالمها وأسرارها.

ولأهمية الإبداع الكتابي فقد خصص فصلاً تحت عنوان (أدوار إبداعية) أورد فيه عدداً من الكتابات الإبداعية ضمن إطار النثر الفني، بخصوصيته اللغوية المعروفة التي تميز بها كأحد الشعراء البارزين في الساحة.

وضمن فلسفته في الجزء الأول استخدم عنوان (المرافعات) من خلال حوارات مفترضة يتم من خلالها سرد المشكلة وملامسة الأخطاء وكشف المستور في القضايا المطروحة ثقافياً وفنيا ولغوياً ليمنحها المرونة والتشويق، فكأنها محام متمكن لغوياً يقدم مرافعته للقارئ وليس للمحكمة.

أما في الجزء الثاني الذي عنونه ب(أدوار) فقد ركز على أن لكل شيء دوراً أو أدواراً يقوم بها أو يعيشها أو يتعايش معها أو يجب أن يتصدى لها ويحياها ويدافع عنها وتختلف هذه الأدوار باختلاف الموضوع المطروح في الواقع أو الخيال.

يقع الكتاب في (396) صفحة من الحجم المتوسط.

وقد تزامن إصدار هذا الكتاب مع انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب الذي شهد حفل توقيع وانطلاق توزيع الكتاب. حيث قام كذلك بإهداء عدد من النسخ للحضور مهرجان المسرح السعودي الرابع

وكان الشاعر الأستاذ محمد عابس قد نشر أكثر هذه المقالات في عدد من الصحف والمجلات السعودية كما أشار في مقدمة الكتاب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد