Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
السلطات تقرر إجراء الاستفتاء في موعده باستثناء بعض المناطق
أكثر من 22 ألف قتيل و41 ألف مفقود في إعصار بورما

رانغون - وكالات

ارتفعت حصيلة الإعصار المدمر نرجس الذي ضرب بورما إلى أكثر من 22 ألف قتيل، فيما اعتبر أكثر من 41 ألفاً في عداد المفقودين حسب ما ذكرت مصادر بورمية رسمية.

وأوضحت محطتا الإذاعة والتلفزيون الحكوميتان والصحيفة الرسمية (نيو لايت اوف ميانمار) التي تسيطر عليها المجموعة الحاكمة أن الإعصار تسبب في موت حوالي عشرة آلاف شخص في بوغالاي وحدها.

وقد أعلنت السلطات العسكرية في بورما أمس إجراء الاستفتاء حول الدستور المقرر السبت في موعده وإرجاءه في عدد من المناطق المتضررة من الإعصار نرجس وأفادت قناة (ام.تي ار في) التي يسيطر عليها النظام العسكري الحاكم في بورما أن الاستفتاء (حول دستور جديد) أرجئ في 47 دائرة لكن الوضع بدأ يعود الى طبيعته في بقية المناطق المتضررة. وأضاف التلفزيون أن (الاستفتاء سيجري في 24 أيار - مايو في سبعة دوائر في ايراوادي وأربعين في رانغون).

من جهتها أعربت وكالة الأمم المتحدة لتفادي الكوارث عن أسفها لعدم وجود نظام للإنذار المبكر كان يمكن أن ينقذ كثيرين عندما اجتاح إعصار نرجس بورما. وأعلنت الناطقة باسم أمانة وكالة الأمم المتحدة لتفادي الكوارث بريجيت ليوني أن (عدد القتلى يؤكد عدم وجود نظام إنذار مبكر). وأضافت أنه (لم يكن في بورما على ما يبدو لدى كثيرين من الناس ما يكفي من الوقت) للهرب أو (الاحتماء في مخابئ آمنة). وأكدت ليوني أن (أنظمة الإنذار المبكر مهمة ويمكنها إنقاذ أرواح كثيرة). وقالت إنه (لا يجب فقط توفير أنظمة لرصد الأحوال الجوية بل لا بد أيضاً أن يفهم الناس تلك الأنظمة كي يتوفر لديهم وقت للاحتماء).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد