Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
رئيس بوليفيا يتهم واشنطن بالتآمر مع دعاة الحكم الذاتي في بلاده

هافانا - (د.ب.أ)

اتهم رئيس بوليفيا إيفو موراليس السفارة الأمريكية في لاباز بالتآمر مع الجماعات الداعية إلى الاستفتاء حول الحكم الذاتي في إقليم سانتا كروز الواقع شرق البلاد.

وأكد موارليس في تصريحات للتليفزيون الكوبي أن الولايات المتحدة (تتآمر) من خلال سفارتها مع جماعات مناهضة لحكومته كما أعرب عن اندهاشه من دفاع السفير الأمريكي لدى منظمة الدول الأمريكية عن (المواقف غير الشرعية وغير الدستورية) من جانب بعض القياديين في سانتا كروز.

وشدد الرئيس البوليفي على أن (بعض العملاء داخل وخارج البلاد يتآمرون) ضد التغيير وضد حكومته وضده هو شخصياً، مشيراً إلى أن الاستفتاء الذي أجري يوم الأحد الماضي في سانتا كروز (لقي هزيمة ساحقة).

وكان إقليم سانتا كروز قد شهد استفتاء شعبياً حول توسيع نطاق الحكم الذاتي فيها يوم الأحد الماضي وحظي بموافقة ما يزيد على 80% من الناخبين وفقاً للبيانات التي أعلنتها المحكمة الانتخابية الإقليمية الاثنين.

لكن موراليس قال إن نسبة الامتناع عن التصويت والأصوات الملغاة تتعدى 50% وهو ما يمثّل (هزيمة نكراء لقوى اليمين الفاشية المؤيّدة للإمبريالية) والمتمركزة في سانتا كروز.

وأضاف الرئيس أن (الإرادة السياسية هي السبيل الوحيد للاتفاق بين الزعماء الإقليميين إلا أن إصرار بعض الحكام على مواقفهم التآمرية يحول دون إتمام الاتفاق بين القادة السياسيين وبالتالي يبقى الخيار للشعب من أجل تقرير مصير البلاد).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد