Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
وارسو وواشنطن تتفاوضان حول صفقة الدرع الصاروخي

موسكو - سعيد طانيوس

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع البولندية أن ممثلين عن الولايات المتحدة الأميركية ناقشوا مع المسؤولين في وارسو اقتراحا رسميا بشأن تحديث الجيش البولندي مقابل استضافة بولندا عناصر المنظومة ألامريكية للدفاع المضاد للصواريخ. وتريد بولندا أن تدعم الولايات المتحدة عملية تحديث القوات المسلحة البولندية ماليا مقابل أن توافق على نصب صواريخ اعتراضية أميركية في أراضيها.

وأفادت وسائل الإعلام البولندية بأن ما عرضته الولايات المتحدة من مساعدة بقيمة 20 مليون دولار لا يرضي بولندا، إلا أنها مستعدة لمواصلة المفاوضات. إلى ذلك.. أظهرت نتائج استطلاع الرأي العام أذاعتها مؤسسة (فوم - أوكرانيا) بأن معظم مواطني أوكرانيا يعارضون انضمام بلدهم إلى الناتو.

وطبقا لمعطيات الاستطلاع فان 54.9 بالمائة من المواطنين سيصوتون ضد انضمام البلد إلى حلف شمال الأطلسي لو أجري الاستفتاء العام اليوم، في حين يؤيد الانضمام 3ر22 بالمائة من السكان.

وفضلا عن ذلك تدل دراسة الرأي العام على أن أغلبية الأوكرانيين يشيدون بنتائج قمة بوخارست التي أجّلت للخريف القادم قضية انضمام أوكرانيا إلى خطة الأعمال من أجل العضوية في الحلف. ويستحسن هذا القرار 52.4 بالمائة من الأوكرانيين بينما يستنكره 27.2 بالمائة منهم. وأجري استطلاع الرأي في الفترة الممتدة من 16 إلى 25 نيسان/أبريل الماضي وشمل 2000 شخص في 160 منطقة سكنية في أوكرانيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد