Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
إندونيسيا تدرس الانسحاب من منظمة أوبك

جاكرتا - (رويترز)

قال الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو أمس الثلاثاء إن بلاده تدرس الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع تراجع إنتاج البلاد من النفط.

وإندونيسيا هي العضو الوحيد في أوبك من منطقة آسيا - المحيط الهادئ لكن إنتاجها النفطي تراجع في الأعوام القليلة الماضية بسبب تقادم الحقول ونقص الاستثمارات. وقال يودويونو للصحفيين (نحن ندرس ما إذا كان علينا البقاء في أوبك أم الانسحاب منها. نحن الآن دولة مستوردة للنفط الخام وإنتاجنا انخفض دون المليون برميل) يومياً. وطرحت فكرة انسحاب إندونيسيا من المنظمة منذ سنوات. وفي عام 2005 أوصت مجموعة من مستشاري الحكومة بانسحاب البلاد منها لأسباب منها الكلفة المالية التي تترتب على العضوية. وقال محلّل بقطاع الطاقة إنه كان يجب أن تخرج إندونيسيا من عضوية المنظمة من قبل لأنها أصبحت تستورد أكثر مما تصدر مما يجعل مصالحها مختلفة عن مصالح أوبك. وأضاف (مصالحنا الآن مختلفة. كمستوردين نريد انخفاض أسعار النفط لأن الأسعار العالية تضغط على ميزانيتنا. لكن المصدرين يريدون سعراً معقولاً أو حتى سعراً عالياً لأن هذا هو مصدر دخلهم الأساسي).

وكانت إندونيسيا انضمت إلى أوبك عام 1962 بعد عامين فقط من تأسيس المنظمة في بغداد. وتتوقع الحكومة أن يبلغ متوسط الإنتاج اليومي 927 ألف برميل هذا العام انخفاضاً من 950 ألفاً في العام الماضي. وتواجه الحكومة قرارات صعبة بشأن كيفية احتواء التضخم والحد من عجز الميزانية المرتفع مع ارتفاع كلفة الدعم الحكومي بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية. ومع تأرجح سعر النفط حول 120 دولاراً للبرميل يتعيّن على إندونيسيا تخصيص 126.8 تريليون روبية (13.77 مليار دولار) لدعم الوقود أي نحو 13 في المئة من الإنفاق الحكومي هذا العام. وقال الرئيس الإندونيسي أمس الأول الاثنين إن الحكومة تفكر في رفع أسعار الوقود بما بين 20 و30 في المئة لحماية الميزانية من ارتفاع الأسعار العالمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد