Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
بحث معوقات القطاع التجاري مع الجهات الحكومية

الجزيرة - نواف الفقير

واصلت اللجان التجارية بغرفة الرياض عملها في مساندة القطاع التجاري في حصر مشكلاته والتنسيق مع الجهات المعنية لبحث تلك المعوقات والعمل على إيجاد الحلول ليواصل القطاع التجاري مساهمته الفاعلة في التنمية الاقتصادية، وشهدت اللجنة خلال الربع الأول عدداً من الاجتماعات التي بحثت جملة من الموضوعات التي تهم القطاع جاء في مقدمتها:

دراسة منهجية السعودة ومتابعتها

حيث قامت اللجنة بالتعاقد مع مكتب دار الخبرة للاستشارات الإدارية لإعداد دراسة تفصيلية للآثار المترتبة على عدم وجود عمالة كافية في القطاع التجاري بمختلف أنشطته (نشاط الأثاث والمفروشات نشاط التقسيط، ونشاط مواد البناء، ونشاط المواد الغذائية، ونشاط الذهب والمجوهرات، ونشاط المنسوجات، ونشاط التخليص الجمركي), وإيضاح الصعوبات التي تواجه منشآت القطاع التجاري نتيجة ارتفاع نسب السعودة المطلوبة وعدم وجود عمالة سعودية قادرة على سد النقص الموجود حالياً في سوق العمل، وقد تمَّ الانتهاء من الدراسة مؤخراً، وقام المكتب الاستشاري بتقديم عرض موجز للدراسة وتلقي ملاحظات الأعضاء وإدارة البحوث، تمهيداً للاعتماد النهائي للدراسة.

ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت

كما ناقشت اللجنة مشكلة غلاء أسعار حديد التسليح والأسمنت.. واقترح على اللجنة بحث إمكانية الحد من زيادة هذه الأسعار من باب المسؤولية الاجتماعية، وتحقيقاً لتوازن السوق في المستقبل.. وذلك من خلال منع التصدير خلال فترة الأزمة.. وذلك لكبح جماح الأسعار وعمل توازن في العرض والطلب في الأسواق المحلية.

لجنة الذهب والمجوهرات

بحثت اللجنة عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها والتي من بينها المطالبه بتداول عيار 14 من الذهب نظراً لما يشهده السوق من ارتفاع كبير في الأسعار، كما بحثت اللجنة إمكانية إنشاء فصول دراسية لقسم صياغة الذهب والمجوهرات بالمعهد المهني بالرياض.. حيث تمَّت مخاطبة مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني.

لجنة التخليص الجمركي

استعرضت اللجنة في اجتماعاتها الدورية عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بالقطاع والتي من أبرزها التنسيق مع الجهات المعنية بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ومصلحة الجمارك حيال بعض الملاحظات والتي من بينها مشكلة وصول جزء من الحاويات للبوليصة الواحدة وتأخر الجزء الباقي واختلاف الواصل الفعلي عن منافسة القطار والأعطال المتكررة لأجهزة الأشعة المستخدمة في الكشف واحتساب رسوم أرضيات بسبب أعطال الأجهزة والسماح للمخلصين الجمركيين بمزاولة مهنة الاستيراد والتصدير.. كما بحثت اللجنة فكرة إنشاء شركة مساهمة للتخليص الجمركي واندماج الشركات الصغيرة بهدف تحقيق القوه والاستمرارية لهذه المهنة.

لجنة المواد الغذائية

بحثت اللجنة في اجتماعها الدوري الشروط المطلوبة لصرف إعانة الأرز من وزارة المالية، وأبدى أعضاء اللجنة ملاحظتهم على كثرة الشروط والرفع لمعالي وزير المالية بتعديل بعض الشروط تسهيلاً على التجار ولسرعة حل أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وصرف الإعانة على الأرز وحليب الأطفال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد