Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
الحصين: تاريخ الفيصل من أهم المراحل في الدولة السعودية الحديثة

الرياض - «الجزيرة»

فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وجهوده في القضايا العربية الإسلامية (1324هـ- 1906م - 1395هـ-1975م)، من تأليف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن سليمان الحصين، يحتوي هذا الكتاب على 419 صفحة من القطع المتوسط، يستعرض فيه المؤلف تاريخ جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله -، من خلال خمسة فصول؛ أولها يتحدث عن جهوده العسكرية والسياسية قبل الحكم، وثانيها يشير إلى جهوده - رحمه الله - في إدارة دفة الدولة السعودية، وثالثها يؤكد جهده في تمثيل المملكة في المحافل الدولية، رابعها يذكر فيه تطور الدولة في عهده - رحمه الله-، وفي الفصل الخامس والأخير يسرد الحصين جهود الفيصل في نشر الدعوة الإسلامية.

ويشير د. الحصين في مقدمة الكتاب إلى أهمية الدراسة والتوثيق لتاريخ الدولة السعودية الثالثة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - ومروراً بأبنائه البررة من بعده.

ويؤكد د. الحصين أهمية عهد الملك فيصل بقوله: (وكان من أبنائنا الذين يشار إليهم بالبنان الملك فيصل - رحمه الله - موضوع هذا الكتاب، الذي يعد تاريخه من أهم المراحل في الدولة السعودية الحديثة، فتاريخه حصيلة كفاح وبناء؛ حيث ظل الفيصل لأكثر من نصف قرن يسهر على تقدم بلاده وبنائها، فكان الساعد الأيمن لوالده المغفور له الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ثم ولي عهد أخيه الملك سعود - رحمه الله - ثم ملكاً على البلاد).

وهذا الكتاب من إصدارات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد