Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
الرئيس الأعلى لجائزة (الشيخ محمد السلطان) جواهر ل«الجزيرة»:
الجائزة تهدف إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتقدير إبداعاتهم

«الجزيرة»- وسيلة الحلبي

أكدت الأستاذ جواهر بنت محمد السلطان الرئيس الأعلى لجائزة الشيخ محمد بن صالح السلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة إن فكرة الجائزة جاءت لمقترح للعمل الخيري باسم الوالد - رحمه الله- مشيرة إلى أنها تهدف إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتقدير إبداعاتهم وتشجيعها وتفعيل مشاركتهم الايجابية في المجتمع، جاء ذلك في حوار أجرته (الجزيرة) معها جاء فيه:

* لماذا الجائزة؟ ومن أين أتت فكرتها؟ وما الهدف منها؟

- جاءت فكرة الجائزة كمقترح لعمل خيري باسم الوالد -رحمه الله وأسكنه فسيح جناته - تقدمت به المشرفة التربوية في التربية الخاصة الأخت الأستاذ حصة بنت عبدالله آل الشيخ حيث تمت دراسة الفكرة وبلورتها وأخذ الموافقة عليها من وزارة التربية والتعليم، وتهدف الجائزة إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتقدير ابداعاتهم وتشجيعها، وتفعيل مشاركتهم الايجابية في المجتمع، كما تهدف إلى توعية المجتمع بقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة وابداعاتهم، كذلك فإن من أهم أهداف الجائزة تواصل واستمرار الأعمال الخيرية للوالد - رحمه الله - في نفع جميع فئات المجتمع بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة.

* ما هو دور الأسرة في نجاح الجائزة ووضع أسسها ونظامها؟

- نجاح الجائزة وسنابلها كعمل خيري منظم يرجع إلى التعاون بين الأسرة ووزارة التربية والتعليم ممثلة في معالي وزيرها والرئيس الفخري للجائزة الدكتور عبدالله بن صالح العبيد وفي المشرف العام على الجائزة د. ناصر الموسى وأمين عام الجائزة المشرفة التربوية الأخت الأستاذة حصة بنت عبدالله آل الشيخ وجميع القائمين والقائمات عليها، حيث تم خلال الأعوام الماضية ترسية أسس وأنظمة الجائزة وإعداد لائحة بهذا الخصوص فنجاح الجائزة عملاً مشتركاً وتكاملياً بين الأسرة والوزارة.

* ما هي مجالات الجائزة وسنابلها وماذا تعني سنابل الجائزة وماذا تعطي هذه السنابل؟

- مجالات الجائزة هي: (التفوق الدراسي، التفوق في حفظ القرآن الكريم وتجويده، الإبداع الفني بما يشمله من رسم وأعمال يدوية وفنية، الإبداع العلمي بما يشمله من اختراع علمي أو ابداع)، حيث يتم ترشيح الطلاب والطالبات وفق استمارة مدروسة لمختلف المجالات وأنواع الإعاقات (بصرية، سمعية، فكرية) من جميع مناطق المملكة، ثم تصفية تلك الترشيحات من قبل اللجنة العلمية بفرعيها الرجالي والنسائي وبالتالي اختيار الفائزين والفائزات (40 طالباً وطالبة) وذلك وفق ضوابط ومعايير معينة.

أما سنابل الجائزة فهي مبالغ مالية إضافية ترصد للبرامج والأنشطة والدورات التوعوية والتدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم بالإضافة إلى المساعدات العينية والنقدية وتوفير بعض المعينات السمعية والبصرية والتعليمية للمحتاجين منهم، بالإضافة إلى رعاية بعض المواهب وإعدادها للحياة العملية مستقبلا.

* حدثينا عن ضوابط ومعايير الجائزة؟

- ضوابط ومعايير الجائزة تشترط أن يكون المرشح من طلاب وطالبات معاهد وبرامج التربية الخاصة المنتظمين (ابتدائي، متوسط، ثانوي)، وأن يكون التفوق في أحد المجالات المخصصة للجائزة وأن يكون المرشح أو المرشحة حسن السير والسلوك وأن يكون تفوقه جهداً شخصياً.

* أعلنتم أن السنابل لهذه الدورة (400) ألف ريال هل هي في زيادة سنوية؟

- كما تعلمين فإن سنبل الجائزة كما يوضح شعارها (سبع سنابل) وهي عبارة عن مبالغ إضافية تخصص لما يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة وقد بدأ تفعيلها - كما هو مخطط - تدريجيا حيث تم خلال الدورات السابقة الإعلان عن تفعيل ثلاثة سنابل بقيمة (400.000) ريال خصصت لمجالات وخدمات متنوعة وفق آلية عمل مدروسة، وسيتم تفعيل بقية السنابل تدريجياً وبشكل سنوي بإذن الله.

* هل تطمحون في فتح فروع للجائزة مستقبلا؟

- الجائزة كجائزة علمية خيرية مخصصة لعدد 40 طالبا وطالبة لها قيمة (200.00) ريال ومجالات وفروع محددة لا يمكن تعديلها أو تغييرها إلا إذا رأى القائمون عليها ذلك أما إذا كنت تقصدين مجالات الخدمات من تأهيل وتدريب وغيره فإن سنابل الجائزة لها دور فاعل في ذلك، ومن مميزات خط سنابل الجائزة التنويع والتجديد والتطوير.

* ما هي الخطط المستقبلية للجائزة؟

للجائزة خطط وطموحات مستقبلية كبيرة سنعمل على تحقيقها تدريجيا - بإذن الله- ومن أهم خططنا بدعم من سنابل الجائزة (برنامج المنح الدراسية) و(برنامج التدريب) للمتميزين من ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تأهيل وتدريب هذه الفئة واعتمادهم على أنفسهم بعد الله سبحانه والاندماج في المجتمع كمواطنين عاملين ومنتجين.

* لماذا خصصت الجائزة فقط للفئات الخاصة؟ أم أنها تحتضن بعض الحالات الأخرى من العاديين (طلاب وطالبات) موهوبين ومميزين ولكن فقراء ومحتاجين؟ وهل سيتم تخصيص إحدى السنابل لفئة الفقراء من الطلاب الموهوبين والمتميزين مستقبلاً؟

- خصصت هذه الجائزة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة لأن هذه الجائزة في فكرتها وأساسها خيرية من ناحية، ولأن هذه الفئة تحتاج منا جميعاً إلى الاهتمام والرعاية وهو ما يشجع عليه ولاة الأمر في هذا الوطن الغالي من ناحية أخرى، كما أن تخصيص الجائزة لهذه الفئة من أهم أسباب نجاحها وتفاعل المجتمع معها فهي الأولى من نوعها على مستوى المملكة، والجائزة وما ينبثق منها من سنابل مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة فقط، ولا نية لصرف إحدى سنابلها لأي فئة أخرى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد