Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
دراسة علمية للاستفادة من تقنيات البصمة الوراثية لأشجار ورد الطائف

الطائف - عليان آل سعدان

نظمت جامعة الطائف نشاطاً علمياً ضمن فعاليات مهرجان قطاف الورد الطائفي الرابع الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في جهاز السياحة بالطائف. وأوضح المدير التنفيذي لجهاز السياحة بالطائف الدكتور محمد قاري السيد أن الهيئة العامة للسياحة والآثار دعمت البرنامج الذي تضمن محاضرات وحلقات نقاش حول تطوير زراعة الورد الطائفي.

وبيّن د. قاري أن من بين المحاضرات الآفات الحشرية التي تصيب الورد ومكافحتها بيولوجيا ومحاضرة حول إكثار الورد بزراعة الأنسجة وأضاف أن البرنامج العلمي يشمل أيضاً ندوة بعنوان الإستفادة من تقنيات البصمة الوراثية في إدارة برنامج التحكم في طول موسم التزهير للورد الطائفي عن طريق الهندسة الوراثية يشارك فيها الدكتور صالح بن علي بازيد والدكتور صلاح الدين العسال من جامعة الطائف، حيث تتناول الندوة الأبحاث التي نشرت في جامعة الطائف وتتعلق بدراسة التشابه والتباين الوراثي البصمة الوراثية لأشجار الورد التي تنمو في المناطق المختلفة من الطائف مثل جبال الهدا والشفا ووادي محرم ووادي المثناة.

كما تنظم محاضرة علمية عن الزيوت العطرية في الورد يلقيها الدكتور حسن البار من جامعة الملك عبدالعزيز يتناول فيها تركيب الزيوت العطرية المكونة لزيت الورد الطائفي والمركبات العطرية الصناعية المضافة الى العطور والخلطات والتركيبات العطرية والفوائد الطبية لزيت الورد.

وأشار الدكتور قاري الى ان البرنامج العلمي سيختتم بحلقة نقاش حول تطوير زراعة الورد الطائفي ومساعدة المزارعين وتشجيعهم للمحافظة على مزارع الورد وإنتاج كميات أكبر من هذه الثروة الوطنية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد