Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
خلال مناقشته مع مديري المدارس بمحافظة الخرج
د. المليص: حوافز المعلمين قيد الدراسة ونأمل أن تكون دافعا للعطاء لدى المعلم

أوضح نائب معالي وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن محمد المليص في لقائه مع مديري ومديرات مدارس محافظة الخرج والمشرفين والمشرفات خلال ملتقى الخرج التربوي للإدارة المدرسية بحضور معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد، أن هناك توجيها من معالي الوزير بإعطاء كثير من الصلاحيات لمديري التربية والتعليم والجميع منهم شعر هذا العام بهذه الخطوة، وقال إن هناك توجيها من خادم الحرمين الشريفين لتكوين لجنة للنظر في وضع حراسة المدارس بناءً على خطاب معالي الوزير واللجنة مكونة من وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية وبعض المصالح للنظر في الحراسة إجمالاً وإمكانية إعطاء هذه الحراسات للقطاع الخاص.

تنظيم اليوم الدراسي

وعن تنظيم اليوم الدراسي أيام الاختبارات قال معاليه: لا نود أن تكون الأمور مقننة وهناك تنظيمات لذلك لأن الأساس من الاختبار هو قياس ما وصل إليه الطالب وما استطعنا نحن تقديمه لهذا الطالب والطالبة وليس الأساس هو التنظيم ويجب أن تتاح الفرصة للمبدعين في المدارس لمثل هذه الأمور وهذا ما أود أن يلاحظه المشرفون والمشرفات وأن يتم وضع الهدف الأساسي ثم الانطلاق نحوه.

حوافز الصفوف الأولية

ذكر بأن معالي الوزير وجه بدراسة حوافز المعلمين والمعلمات للعام الدراسي القادم ونأمل أن تكون هذه الحوافز دافعا لتجديد العطاء لدى المعلم والمعلمة لأن هذه المرحلة مهمة.

مدرسة المستقبل

وعن مدارس المستقبل ذكر بأنها أنماط متعددة من هذه المدارس، عبارة عن أفكار بعضها نجح وبعضها في إعداد التطوير والمدرسة التي نريد من خلال هذا الملتقى وما الذي يمكن عمله ويجب عمله لتحسين العمل والحرية المحدودة والمقيدة للمؤسسة وما الذي يجب عمله بالنسبة للطلاب. وأنماط من التعليم والتوجيهات تركز كيف نعلم هذا الطفل.

المستوى والكادر

وأشار معاليه إلى تعديل المستويات الخاصة بكادر المعلمين وحرص معالي الوزير على تعديل ذلك بخاصة في المستوى الرابع والخامس وكان لمعاليه جهد كبير مع وزارة المالية أما بالنسبة للمستوى السادس فالعدد المخصص محدود وليس معنى الذي يحصل على شهادة ماجستير أن يحق له الحصول على هذا المستوى بل لأبد أن تكون الشهادة ذات علاقة بالتعليم والمستوى السادس أعطي أيضاً للتميز والأولوية تعطى لمن تخصصه لخدمة التربية.

تشكيل لجنة

وقال معاليه إن معالي وزير التربية والتعليم شكل لجنة برئاسة نائب الوزير لتعليم البنات سمو الأمير الدكتور خالد بن مقرن وعضوية وكيلي الوزارة لشؤون المباني ولجنة تطوير مدينة الرياض لبدء إعادة تصميم الأنماط للمؤسسات التعليمية التي تعنى بها الوزارة ليس فقط المدرسة، هذه الدراسة لدى اللجنة الآن والأجمل من هذا أننا زرنا مدارس ووجدنا أن المدرسة تغيرت وحينما ندخل المدرسة نجد المدير والمعلمين أعادوا تشكيلها بحيث أن الصف الدراسي لم يعد بشكله السابق وهناك إبداع الدورات والمؤتمرات:

وذكر معاليه أن معالي الوزير يؤيد مثل هذه الدورات وهناك بعض الدورات عديمة الفائدة وهناك تحرز من الوزارة ثم هناك توسع عن طريق التدريب أو لجنة المشاركة منذ زمن. والوزارة تتعامل مع نصف مليون معلم ومعلمة لهم الحق في حضور الدورات.

رأي المشرفين:

وأوضح معاليه بأن الوزارة تأخذ رأي المشرفين والمشرفات في كثير من الأمور ذات العلاقة بالميدان.

جهد المديرين:

ونوه معاليه بأن مديري المدارس يبذلون جهداً كبيراً إذا كان مخلصاً وإن شاء الله الجميع مخلص ومخلصة في مدارسهم ومعالي الوزير يبذل جهداً في سبيل تطوير عمل المشرفين والمشرفات ومديري ومديرات المدارس. وأعتقد بأن المدير أو المديرة هما القيادة التربوية كما ذكر معالي الوزير ونحن نعرف بأن مدير المدرسة يبذل جهداً، مدير الثانوية أخف عبئا من مدير المدرسة الابتدائية لأنها المرحلة الرئيسية والوزارة لن تألوا جهداً إذا لم تكن حوافز مادية أو معنوية.

نصاب المعلم:

وعن نصاب المعلم قال معاليه كان نصاب المعلم في المرحلة الابتدائية 28 حصة وخفض إلى 24 حصة ليس العدد والنصاب هو المهم بل الأداء هو المهم حصة تعطى فيها معلومة وأخرى نشاط وحصة تسلية وحصة مراجعة والأنصبه حينما أتعامل معها حسابياً أجد بأن هناك هدر في الأنصبة ونصاب المعلم والمعلمة الآن أعتقد بأنه معقول، ونادراً لدينا من يحمل 24 حصة وعن موضوع المعلم الأول حسبوا الأخوان في أحد المناطق وجدوا أنهم يحتاجون إلى 20% من المعلمين كزيادة.

المشرف التربوي الذي نريد:

المشرف التربوي الذي نريد أن يذهب لمساعدة المعلم وينقل الخبرة له مشرف شمولي، وشرط المعلم الذي يرغب الترشيح للإشراف بأنه مدرس في المرحلة الثانوية ليس تعجيزياً بل من أجل أن يكون لديه خبرة في المجال الذي يذهب إليه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد