Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
عادل أديب يبرر حذف مشاهد (سياسية) من البيبي دول

القاهرة - د ب أ

قال المخرج والمنتج المصري عادل أديب إن (التوقيت وليس أي سبب آخر) كان العائق الرئيسي في عدم لحاق فيلمه الجديد (ليلة البيبي دول) بالمشاركة في الدورة المقبلة لمهرجان كان السينمائي الدولي، نافياً أن تكون إدارة المهرجان قد طلبت حذف مشاهد من الفيلم كما قال بطله نور الشريف سابقاً.

وأوضح أديب في تصريحات هاتفية، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من باريس، بالقول: (حاولنا أن نلحق بالمهرجان بتقديم النسخة النهائية للجنة المشاهدة وقدمناها فعلاً، لكن بعد انتهاء الوقت المحدد وطبعاً لم يرد علينا أحد لأن وقت التقديم انتهى بما يعني أن المشكلة كانت في التوقيت الذي لم يسعفنا لتقديم الفيلم للمهرجان). ورفض مخرج الفيلم الأحاديث المتداولة حالياً حول كون ضعف المستوى الفني للعمل وراء عدم مشاركته في المهرجان العالمي الأشهر، وهي أحاديث زاد من انتشارها بطل الفيلم نور الشريف بتصريحات صحفية أدلى بها الاثنين قال فيها إن (السياسة وليس المستوى الفني السبب) وإن المهرجان طلب من منتجي العمل حذف مشاهد تظهر (وحشية) الجنود الأمريكيين في العراق كشرط لقبول مشاركته.

وأوضح أديب أن مهرجان كان على مدى سنوات انعقاده لم يكن يصرح بأسباب رفضه لأي فيلم (لأن من حقه كمهرجان دولي أن يرفض أي فيلم دون إبداء أسباب لأصحابه).. مؤكداً أنه شرح الوضع لنور الشريف لكن من الواضح أنه (حدث عنده خلط في تفسير الموضوع).

وفسر المخرج ما اختلط على نور الشريف في هذا الصدد، قائلاً إن الموزعين الفرنسيين الذين شاهدوا نسخة العمل قبل انتهاء الفيلم قالوا إنه يتضمن (خطوطاً حمراء) وطلبوا حذف مشهدين فعلاً، يظهر نور في أحدهما عارياً في مشهد بسجن أبو غريب، مقابل أن يشتروا الفيلم ويسعوا لإدخاله في المسابقة الرسمية للمهرجان، قائلاً إنه رفض حذف المشهدين تماماً وبالتالي لم يشتروا الفيلم. وأضاف أديب أن الموزعين وليس المهرجان كما ظن الشريف حاولوا مجدداً مع شقيقه المنتج عماد أديب لكنه أبلغهم نفس الرد، مشيراً إلى أنهم كشركة إنتاج يصرون على عدم حذف مشهد واحد من الفيلم لأنه (يعد آخر عمل كتبه والدنا الراحل عبدالحي أديب ونحن مقتنعون بكل كلمة كتبها ولن نحذف منه شيئاً حتى لو تسبب ذلك في عدم بيع الفيلم في أوروبا على الإطلاق).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد