Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
السهل الممتنع
الاتحاد في النهائي ولكن..!!
صالح السليمان

منطقياً وعمليا فالاتحاد الأقرب جداً للوصول إلى نهائي الكأس بل يمكن القول أن وصوله مسألة وقت.. ففارق ثلاثة أهداف ليس من السهولة كسره.. خصوصاً أن لقاء الإياب سيقام أيضاً على ملعب الاتحاد!.. صحيح أن الاتحاد في الإياب سيفتقد إلى عنصرين في الدفاع لكن الهلال أيضاً سيفتقد فضلاً عن التايب (الموقوف) سيفتقد قلب الدفاع المرشدي مع ابتعاد البديل عن أجواء المباريات.

الاتحاد سيعمد إلى تحصين الدفاع وإقفال كل الثغرات في ملعبه والاعتماد على المرتدات وتهدئة اللعب وإذا استطاع إنهاء الشوط الأول بالتعادل سيكون وصل للنهائي بنسبة 95%.

الهلال ليس لديه ما يخسره وهو خارج البطولة بنسبة كبيرة.. لكن كرة القدم حبلى بالمفاجآت والغرائب..

مدرب الهلال سيلعب بتوازن وعدم الانجراف للهجوم على حساب الدفاع.. لأنه لا فائدة من تسجيل هدف واستقبال هدف..

والهلال لديه معضلة عدم وجود مهاجم يدعم ياسر مع تواضع ليلو واصابة الصويلح وتهميش الهداف العنبر!.. والذي كان سيكون له كلمة لو تواجد مع الفريق..

إذا دخل الهلاليون بذهنية تسجيل ثلاثة أهداف سيشكل هذا ضغطا كبيرا عليهم.. ولكن إذا قسم المدرب أهدافه واستراتيجيته على ثلاثة مراحل قد ينجح.. فلو طلب من لاعبي الفريق محاولة تسجيل هدف أو التقدم بفارق هدف في الشوط الأول سيخفف العبء على لاعبي فريقه.. لتبقى المرحلة الثانية تسجيل هدف ثان قبل منتصف الشوط الثاني.. وبالطبع يبقى هذا كلام نظري ومحاولات عسيرة خصوصاً لو تمكن الاتحاد من تسجيل هدف.. وعلى كل حال مجرد فوز الهلال ولو لم يتأهل سيكون خرج بمكسب جيد يسجل في تاريخ لقاءات الفريقين..

عموماً المباراة حبلى بالمفاجآت.. وربما كرت أحمر أو خطأ لاعب أو صافرة متهورة تقلب الموازين.. كما حدث في الذهاب عندما احتسب الحكم جزائية غير مقنعة مهدت لفوز الاتحاد.

الحكم أثر على النتيجة

لا أعيد سبب رباعية الهلال إلى إخفاق الحكم فقط.. ولكن ابتعاد مدرب الهلال عن واقعيته وعقلانيته وتجاهل وجود مباراة إياب خصوصا أن ظروفها بالنسبة للهلال ستكون أفضل من سابقتها جعل الهلال يخرج بنتيجة ثقيلة.. إلا أن الحكم أيضاً كان مؤثراً جداً على النتيجة..

فضربتي الجزاء التي اجمع المحللون أن الحكم حرم الهلال منها.. أتت بتوقيت حساس وهام لو احتسب حتى واحدة منها..

فضربة الجزاء غير المحتسبة للفريدي كانت النتيجة وقتها تقدم الاتحاد بهدف فقط.. وجزائية ياسر كانت قبل نهاية المباراة بعشر دقائق (وهي لقطة المباراة ونقطة التحول) فالنتيجة 2-1 وكانت فرصة للتعادل قد تنتهي عليه المباراة ولكن الحكم رفض.. لترتد الكرة للاتحاد ويسجل هدف ثالث ليصبح الفارق خلال ثواني هدفين بدلا من أن يكون تعادل!..

أيضاً الحكم حل عقد اتحادية في عدم القدرة على التسجيل في مرمى الهلال عندما منح الاتحاد ضربة جزاء فيها شك!..

على كل الاستعانة بالحكام الأجانب يظل ضرورة.. ولكن الخطأ هو في تكرار حضور حكم معين.. فهذا الحكم صرح أنه أدار سبع أو ثمان مباريات في المملكة!!..

(موقوف) يسجل (هاتريك)

موقوف يقود الاتحاد للفوز على الهلال.. فكيتا والذي ظهر بمستوى ملفت في مباراة الهلال والاتحاد وصال وجال وسجل ثلاثة أهداف وتسبب برابع.. كان من العدل أن لا يكون موجوداً في تلك المباراة.. ويغيب عن الاتحاد كما غاب التايب عن صفوف الهلال!.

كيتا اعتدى بالضرب المتعمد على مدلك الهلال وحسب مواد لائحة العقوبات فالمادة 3-13 تقول (اللاعب الذي يقوم بالضرب المتعمد على أي من المذكورين في المادة 2-31) وهم (المشاهدين أو هيئة التحكيم أو لاعبا من الفريق الآخر أو المدرب أو الإداري أو مراقبي المباراة أو أي إداري سواء داخل الملعب أو خارجه) يوقف فترة زمنية أقلها (6 أشهر) دون أن يشملها عدد المباريات وقد تصل العقوبة إلى حد الشطب).

وما حدث هو إيقاف المذكور مباراتين فقط ثم قلصت إلى مباراة!.. بعد تعثر الاتحاد أمام الاتفاق!..

الملفت أيضاً أن كيتا وقبل لقاء الهلال بيوم كانت بعض الصحف تتحدث عن إصابته وعدم قدرته على المشاركة أمام الهلال.. وفجأة شارك وظهر في المباراة وهو يسابق الريح ويجري بنشاط حصان عشرة سلندر!.

البلوي يؤكد كلامنا

كنا نقول ونؤكد أن جدولة المباريات وتقديم بعضها خدم الاتحاد وليس كما زعم أنها ظروف قاهرة كسالفة حجوزات الطيران وغيرها.

فهذا الأستاذ منصور البلوي عضو شرف الاتحاد يصرح عقب خسارة الاتحاد للقب الدوري العام أمام الهلال.. أنه كان ضد طلب الإدارة تقديم لقاء الوحدة وانه لو لم يتم التقديم لما خسر الاتحاد الدوري!!..

ترى هل تستطع اللجنة الفنية أو الأمانة الرد وتفسير هذا التصريح.. وهل ستزعم مجدداً أن التقديم بسبب حجوزات الطيران لإيران.. مع العلم أن فريق الاتحاد يتنقل بطائرة خاصة.

زغبي وداء الأمية!!

إحدى الصحف المعروفة أجرت على موقعها استفتاء كانت نتيجته 65% مقتنعين بصحة استفتاء شركة زغبي.. وهذه النسبة حقيقة صورة من صور الشعبية.. فلو كشفت ميول هؤلاء ستجد نسبتهم الكاسحة يميلون للهلال.. فهو استفتاء شعبية وليس استطلاع قناعة..

وبمناسبة العودة لاستفتاء زغبي فلكل قناعته وله أن يرفضه فهذا شأن خاص.. ولكن المشكلة بمن ينتقد ويكشف عن جهل مطبق ويورط نفسه في أخطاء علمية ورياضية وهو يحاول التقليل من شأن الاستفتاء..

فهذا لاعب سابق ومحلل حالي في برنامج رياضي!.. سمع أن دراسة شركة زغبي قامت على (عينة عشوائية).. فقال (الدراسة يجب ألا تكون بالطريقة العشوائية وأن تكون متكاملة)!!..

فتواضع التحصيل العلمي جعله يفهم العشوائية بالمصطلح الدارج.. في حين أن (العينة العشوائية) هي مصطلح علمي ولا يعني عشوائية نتائج الدراسة.

فالعينة في الاستبيان عندما تجمع من مناطق مختلفة وبطرق متباينة كي لا تكون متحيزة لأي جهة تأخذ المسمى العلمي RANDOM SAMPLE أي العينة العشوائية.

وأيضا صحفي في برنامج بث من خلال القناة الرياضية لتحليل النتائج والتعليق عليها.. لم يكن يفرق بين النسبة والعدد المطلق!.

وكاتب صحفي يقول شعبية الأندية الأخرى ونسبتها سترتفع بتحقيقها للبطولات وزيادة عدد السكان!.. والأستاذ لا يعلم أن الزيادة بحد ذاتها لا تؤثر على النسبة والتي تبقى شبه ثابته.. بل أن النادي صاحب الشعبية الأكبر وبمتوالية هندسية سيتقدم كثيراً عن الأندية التي تليه كعدد مطلق مع زيادة السكان حتى مع ثبات النسبة!.

ضربات حرة

* تفاريس لعب أربعة مواسم للهلال وأرى أنها كافية ورحيله طبيعي فهو محترف يبحث عن مصلحته.

* الطريف أن تفاريس في بداياته قدم مستويات متواضعة حتى سمى (مطاريس) وراودت إدارة الهلال فكرة تنسيقه ولكن تم الصبر عليه حتى أصبح أفضل المحترفين الأجانب.

* الأندية القطرية لا يشبع نهمها غير محترفي الهلال تفاريس وقبله كوماتشو وباكيتا وحاولوا بالتايب.. فيا ترى لماذا إدارة الهلال لا ترد الدين وتخطف أحد أبرز محترفي الدوري القطري.

* ما يقال عن انتقال تفاريس إلى النصر.. ما هي إلا شائعة ساذجة ومحاولة عابثة لإشغال الهلاليين عن التركيز على مباراتهم القادمة ضد الاتحاد.

* أسامة هوساوي قلب دفاع المنتخب سيتطور مستواه عندما يرتدي الفانلة الزرقاء وسيصبح (ليتانا) جديد.

* يقول الخبر الصحفي أن مدرب الاتحاد منح لاعبي فريقه يوم راحة عدا كيتا الذي أخذ يجري حول الملعب!!.. رغم أنه أكثر من بذل جهدا في المباراة!.. هذا اللاعب ما شاء الله لديه لياقة خرافية لو وزعت على عدة لاعبين لربما كفتهم.

* نبيل نقشبندي أحد أبرز المعلقين العرب كسب قناة الجزيرة وكسبته القناة.

* أرجو أن لا يستعجل الهلاليون في توقيع عقد إطلاق قناة خاصة بهم من خلال قنوات التشفير فقد يندمون..

* في وزارة التربية والتعليم وبحجة تخفيف الضغط على شبكة النت حجبت المواقع الهلالية وتركت مواقع الأندية الأخرى مفتوحة.

* ما ذكرته عن رسالة الجوال التي تتحدث عن تشكيلة الهلال ونقاط الضعف فيها.. لم تصدر من جوال الهلال الرسمي.. حسب ما أفاد سعادة مدير المركز الإعلامي بالهلال.

* الأمير سلطان بن فهد أمر بتشكيل لجنة للتقصي حول ما حدث في ملعب الشرائع.. هذا التحقيق سيكشف السر حول دخول قوارير المياه الكبيرة مع الجماهير.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6210 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد