Al Jazirah NewsPaper Friday  09/05/2008 G Issue 13007
الجمعة 04 جمادى الأول 1429   العدد  13007
ركن الإرشاد

يجيب عنها : معالي الشيخ د. عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء - عضو اللجنة العلمية للبحوث والإفتاء

التلاعب بأسعار الأسهم

* ما يحصل في سوق الأسهم من حيث إن من يتحكم في الأسهم من حيث الارتفاع والهبوط ربما تكون هي قلة قليلة والمتضرر أكثر بكثير، فمن حيث الشرع هل يكون العمل في هذا السوق من باب الغرر المنهي عنه. أرجو توضيح الإجابة ليزول الشك؟

ناصر الدويسي - المجمعة

- أحلَّ الله تعالى المكاسب الطيبة وحرم المكاسب الخبيثة، ومن ذلك ما يلاحظ عند بعض المتعاملين بالأسهم المالية من حيث التلاعب بأسعار الأسهم ارتفاعاً ونزولاً للتغرير بالناس وأكل أموالهم بالباطل، ومن دخل في هذا السوق ولم يشارك في الظلم والتغرير فلا حرج عليه.

***

الفتوى الموحدة

* لماذا لا يكون هناك فتوى موحدة من العلماء حول الاكتتابات بالشركات الجديدة لكي نكون على بصيرة من أمرنا.. يجوز فنكتتب، أو لا يجوز فندعها؟

صالح الجربوع - القصيم

- تختلف اجتهادات أهل العلم في بعض الشركات من حيث الجواز وعدمه سواء في مقدار إيراداتها المحرمة ومن حيث نوعية النشاط أو مقدار اقتراضها المبني على الربا، ونحو ذلك مما تختلف فيه اجتهادات العلماء أحياناً فتتفاوت فتاواهم.

***

زكاة الأسهم

* هل تجب الزكاة على من اشترى أسهماً وخسر فيها ما يقارب 70% من رأس المال وهو ينتظر أن تعود إلى قيمتها وقد مضى عليها أكثر من سنة؟

أحمد عدنان بخاري - جدة

- تجب الزكاة في الأسهم حتى ولو خسر فيها الشخص ما دام أنها معروضة للبيع، وأما إذا كان يريد الانتفاع من أرباحها السنوية فقط فإن الزكاة تجب في الأرباح فقط، وذلك إذا حال عليها الحول وبلغت نصاباً.

*****

ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة زاوية ركن الإرشاد ص.ب (354) الرياض (11411)، أو الهاتف المصور: 4871064 4871063 أو المراسلة على البريد الإلكتروني:



alomari1420@yahoo.com.

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد