Al Jazirah NewsPaper Friday  09/05/2008 G Issue 13007
الجمعة 04 جمادى الأول 1429   العدد  13007
كل جمعة
أضاعها كوزمين
صالح الهويريني

لقد كان بالإمكان أن تكون مهمة الهلال ليست صعبة في مساعيه نحو بلوغ نهائي مسابقة كأس الملك عندما يلتقي بالاتحاد من خلال مباراة الإياب التي ستجمع الفريقين يوم الأحد المقبل.. (نعم) لقد كان بالإمكان أن يتحقق ذلك للهلال لو أن مدربه كوزمين تعامل بمنطقية مع ظروف (مباراة الذهاب).. ووقت أن كانت النتيجة تحديدا (2-1) لمصلحة الاتحاد.. وبما يتيح لفريقه إنهاء المباراة - على الأقل - بهذه النتيجة، وباعتبار أن (فارق الهدف) سيكون فارقا بسيطا.. ولن يكون صعبا على الهلال (كسره) من خلال مباراة الإياب.. ولكن!!

** ويظل المستغرب.. أن (كوزمين) وهو المعروف بحرصه الشديد خلال أغلب المباريات على تعزيز الجوانب الدفاعية.. وتضييق أيضاً المساحات (على خصومه) داخل منتصف ملعب فريقه وبرغبة إغلاق المنافذ المؤدية إلى مرماه.. (راح) يتخلى عن هذا الأسلوب في مباراة الاتحاد وتحديداً من خلال الربع ساعة الأخيرة منها.. وبصورة أوحت للكثيرين أن هذه المباراة وكأنها كانت (مباراة حاسمة أو نهائية) وأنه لابد من فوز الهلال بنتيجتها مهما كان الثمن.. وأنه لا يوجد أيضاً مباراة أخرى إياب ستكون الفرصة سانحة أمام الهلال من خلالها لتعويض ما سيخسره في مباراة الذهاب!!

** (اللعب على خط واحد).. من لدى أفراد خط دفاع أي فريق (دون وجود مدافع قشاش) يعد خطأ كبيرا.. ومن السهل اختراقه من لدى مهاجمي أي فريق آخر.. وبالذات عندما يكون من بين مهاجمي هذا الفريق أو ذاك مهاجم سريع.. وهذه (بالمناسبة) كانت هي مشكلة دفاع الهلال أمام الاتحاد في مباراة الذهاب ومن جراء وجود (كيتا) كمهاجم اتحادي سريع!!

** رحيل (تفاريس) عن الهلال لاشك أنه خسارة كبيرة.. كما أن تعويضه ليس بالأمر الهين.. ولكن (كارثة) أن تصل درجة التباكي على رحيله إلى تلك الدرجة التي حدثت وأوحت أن الهلال وكأنه لم يعرف للبطولات طريقا إلا بعد التعاقد معه.. باعتبار أن مسيرة الهلال وفق شواهد الزمن لم يسبق أن توقفت على نجم معين ومهما كان حجمه.. ولأن رجال الهلال أيضاً يملكون كل الاستعداد لتدارك (أي خلل) من شأنه أن يؤثر سلبا على قوة فريقهم وتميزه..

** فوز الاتحاد على الهلال بنتيجة (4-1) يندرج تحت ما يسمى بمفاجآت كرة القدم.. (بالمناسبة) الاتحاديون الحقيقيون هم وحدهم الذين كانوا واقعيين.. وتفاعلوا مع هذا الفوز بطريقة حضارية.. ودون الإساءة للهلال أو التقليل من مكانته!!

كلام في الصميم

** كان من الطبيعي أن يكون حجم التفاعل مع خطوة إقامة مهرجان الهداف الأميز في تاريخ الكرة السعودية (ماجد عبدالله) بذات حجم (صبر) العشر سنوات التي عانى منها ماجد نفسه وكل محبيه ومن جراء تأخر موعد إقامته.. (ويبقى الأمل كبيرا) أن يكون كل النجاح حليفا لهذا المهرجان (جماهيريا وتنظيميا) ومثلما حدث ذلك من خلال مهرجان الظاهرة وأفضل لاعب سعودي يوسف الثنيان.. ومهرجان الأسطورة سامي الجابر..

** كان الخلوق حاتم خيمي منطقيا عبر (الإخبارية) في تشخيصه للكثير من القضايا الكروية.. وفي تحليله لمباراتي الذهاب في مسابقة كأس الملك.. كما أنه كان أيضاً منصفاً عند ما راح يؤكد وقتها أن بعض جماهير الوحدة كانت هي السبب الأول في إشعال فتيل المشاكل التي حدثت من خلال مباراة فريقها أمام الهلال..

** أول مباراة للعملاق محمد الدعيع مع الهلال بعد انتقاله من الطائي لم تكن أمام الاتحاد (مثلما راح أحدهم يزعم) ويوم أن خسر الهلال (4-صفر) خلال دوري 1420هـ.. وإنما كانت أمام النصر في الدوري ذاته وعبر تلك المباراة التي انتهت نتيجتها سلبية بين الفريقين..

** إذا بلغ الحزم نهائي كأس الملك لهذا الموسم فإنه لن يكون أول فريق قصيمي يصل إلى هذا النوع من النهائيات ومثلما ذكر ذلك أحد منسوبي الحزم.. وباعتبار أن التعاون سيكون قد سبقه بذلك من خلال وصوله إلى ذاك النهائي الذي كان قد جمعه بفريق النصر خلال موسم 1410هـ..

** استمتعت بالفقرة الخاصة عن العملاق (ماجد عبدالله) في قناة الإخبارية (المعادة يوم الجمعة الماضية).. لكن الذي (شوه) هذه الفقرة أن الكثير مما جاء فيها.. وذكر من خلالها كان (مبالغا فيه) وتخلله أيضا مغالطات تاريخية!!

** لأن الهلال حقق أقوى البطولات (بطولة الدوري).. وحصل على بطولة في غاية الأهمية (بطولة كأس ولي العهد).. وتنازل عن بطولة الأمير فيصل بن فهد فإن الموسم الحالي يعد ناجحا للهلال وبكل المقاييس ورغم السلبيات التي اعترت أيضاً العمل الإداري داخل أروقته!!

** استبشر كثير من الهلاليين بالأنباء التي حملت لنا إمكانية تولي الأمير عبدالرحمن بن مساعد لرئاسة ناديهم.. بحجة أن هؤلاء الهلاليين يرون في هذا الأمير الشهم مواصفات الرجل الأنسب للرئاسة الهلالية خلال المرحلة المقبلة.. فهل يكون الأمير عبدالرحمن رئيساً للهلال؟!!

الهلال هزم الاتحاد..

** رداً على الاستفسارات التي تلقيتها خلال هذا الأسبوع عن حقيقة فوز الهلال (مرتين) وبالخمسة (في جدة) على الاتحاد وتجاوبا مع أصحابها.. أكتب لكم (نعم) هذه هي الحقيقة.. ولكن هاتين المرتين كانتا في الرياض وجدة (عقب عصر).. حيث كانت الأولى في جدة خلال (دوري 1403 - الدور الأول) وانتهت بنتيجة (5-3) وجاءت الأهداف (للهلال) عن طريق عبادي الهذلول وعبدالرحمن القحطاني ومنصور الرحمة وعبدالله الجربوع.. وللاتحاد (عيسى حمدان وجمال فرحان).. مع العلم أن الهدف الذي سجله عيسى حمدان كان من المفروض وقبل أن يسجله أن يحتسب خطأ عليه ولمصلحة حارس الهلال آنذاك إبراهيم اليوسف.. ولكن حكم المباراة فلاج شنار كان له رأي آخر وغريب..

** أما المباراة الأخرى.. فكانت في الرياض وبنتيجة (5-2).. وسجلها للهلال سعد مبارك ويوسف الثنيان وسعود الحماد.. وللاتحاد عبدالله غراب.. (مع العلم) أيضاً أن الاتحاد يومها كان هو البادئ بالتسجيل (2-صفر).. كما أن الصحافة الاتحادية وبالذات في صحيفة (......) وبفعل هذه الخسارة الكبيرة راحت تهاجم حكام المباراة واتهموهم بما ليس فيهم وبالذات لمساعد الحكم الأول وقتها محمد الشريف..

** كما أن الهلال سبق له أن فاز (بالأربعة) على الاتحاد (ثلاث مرات).. بنتيجة (4-1) في بطولة النخبة عام 1416هـ.. وبنتيجة (4-2) في دوري 1420هـ.. وبذات النتيجة أيضاً خلال دوري 1425هـ..

خواطر.. خواطر

** الكابتن (ماجد عبدالله) وفي غمرة سعادته بخطوة إقامة مهرجان اعتزاله أتمنى ألا ينسى دعوة زميله سالم مروان لحضور المهرجان وأسوة بما فعله زميله يوسف الثنيان.

** أحمد الفريدي لن يبلغ النجومية المطلوبة متى تخلل أداءه برود وعدم جدية!!

** على طريقة أن (الهلال) هو الدعيع.. بات (كيتا) أيضاً هو كل الاتحاد.. (بالمناسبة) الاتحاديون فعلوا الصح عندما جددوا عقد احتراف (كيتا) وباعتبار أن فريقهم ربما عانى كثيرا لو لم يتم تجديد عقده!!

** لجنة الكشف عن المنشطات لابد أن تمارس دورها في مباريات الإياب.

** الأخ (سعيد بن مقنع الزهراني - الباحة).. نعم سبق للنصر وأن انسحب من بطولة رسمية (قبل نهايتها) وحدث ذلك من خلال بطولة أندية الخليج الأولى عام 1402هـ والتي كسب العربي الكويتي بطولتها..

** الأخ (سامي الحربي - القصيم).. ما جاء في رسالتك يحكي للأسف كل الحقيقة.. لكن يظل الأمل كبيرا برجال ناديك المفضل.

** الأخ (بندر العبداللطيف - الرياض).. والأخ (حمد البيشان - الدرعية) أتفق مع ما جاء من خلال رسالتيكما.. وشكراً لتواصلكما!!

** لأنه كان يريد أن (يحسن) علاقته بجماهير ناديه عقب نتائج الإحصائية راح يتهكم بنجوم سابقين في الفريق الكبير..

** غاب الغيني (كيتا) عن التهديف.. فخسر الاتحاد من أمام فريق كورفيتشي الأوزبكي..

** غياب أحمد الصويلح بسبب إصابته ضاعف من حجم المسؤولية على ياسر القحطاني وأدى إلى تضرر الهلال والحد أيضاً من خطورة (ياسر) خلال عدد من المباريات..



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد