Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/05/2008 G Issue 13011
الثلاثاء 08 جمادى الأول 1429   العدد  13011
سكان بانكوك وهونغ كونغ وهانوي وتايبي يشعرون بالتوابع.. وواشنطن تعرض المساعدة
كارثة زلزالية تقتل 8500 شخص بالصين وتدمر ولاية سيشوان

بكين - أ ف ب

ضرب زلزال مدمر بلغت قوته 8.7 درجات على مقياس ريختر الصين أمس الاثنين ما أدى لمقتل أكثر من 8500 شخص في ولاية سيشوان جنوب غرب البلاد، بينما أفيد عن مقتل 50 تلميذاً من 900 محتجزين تحت الأنقاض في الولاية نفسها. ووقع الزلزال على بعد 93 كلم من شينغدو، عاصمة سيشوان التي يقطنها أكثر من 10 ملايين نسمة، وعلى بعد حوالي260 كلم من شونغكينغ التي تضم 30 مليون نسمة.

واهتزت المباني في بكين وشنغهاي وأخلى الكثيرون الأبراج في هذه المناطق وهرعوا إلى الشوارع.

ونقلت وكالة أنباء (الصين الجديدة) عن الحكومة المركزية أن الزلزال القوي أوقع أكثر من 8530 قتيلاً في سيشوان حيث مركز الزلزال.

وبالإضافة إلى سيشوان، تضررت ولايات غانسو (شمال غرب) ويونان (جنوب غرب) وشونغكينغ (جنوب غرب). وأفاد شهود عن انهيار مبان عدة في كل المنطقة، وبينها بيشوان (أكثر من 160 ألف نسمة) حيث دمر 80% من المباني.

وذكرت وكالة (الصين الجديدة) أن 50 تلميذاً قتلوا وحوالي 850 لا يزالون تحت أنقاض مدرستهم في سيشوان. وفي ولاية سيشوان نفسها، قالت الوكالة إن مصنعين كيميائيين أنهارا وقد تسبب بتسرب 80 طنا من غاز النشادر واحتجز تحت أنقاضهما مئات الموظفين. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إنه لا يزال متعذراً على فرق الإغاثة الوصول إلى المنطقة التي يقع فيها مركز الزلزال في إقليم وينشوان، بسبب انقطاع الطرق التي سدتها الصخور والحجارة المنهارة وانقطاع شبكة الاتصالات.

وشعر السكان بالزلزال في بانكوك وهونغ كونغ وهانوي وتايبي. وقدم الرئيس الأمريكي جورج بوش تعازيه إلى عائلات الضحايا وعرض على الصين المساعدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد