Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/05/2008 G Issue 13011
الثلاثاء 08 جمادى الأول 1429   العدد  13011
تحليل«الجزيرة »الفني
محلل (الجزيرة) القانوني يقيم أداء حكام لقاء الهلال والاتحاد
ركلتا جزاء للهلال لم يعلن عنها: الأولى مسك تكر لتفاريس والثانية اعتراض الصقري للكرة بيده

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة: إياب دور نصف النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم

المكان: استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة

اليوم والتاريخ: الأحد 6 جمادى الأولى 1429هـ الموافق 11-5-2008م

الفريقان: الهلال والاتحاد

الحكام: فيكتور كاساي دولي من المجر، يبلغ من العمر 38 سنة، حكم ساحة

قابورا يروس دولي من المجر، يبلغ من العمر 36 سنة، حكم مساعد أول

روبرت كيسبال دولي من المجر، يبلغ من العمر 39 سنة، حكم مساعد ثاني

اميستفان فاد دولي من المجر، يبلغ من العمر 29 سنة، حكم رابع

محمد البشري مراقب الحكام

يوسف فروان المراقب الإداري

النتيجة النهائية هدفين للاتحاد مقابل هدف للهلال

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

في 36 ثانية الأولى هدف أول للاتحاد صحيح سجله اللاعب محمد نور، د 2 و23 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الهلال فهد المفرج للسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ.

د6 و28 ثانية الحكم يعلن عن خطأ وركلة حرة مباشرة على الهلال بحجة أن نواف التمياط قام بلعب الكرة بيده داخل منطقة جزاء الاتحاد وهو قرار خاطئ فلا يوجد أي خطأ ارتكبه لاعب الهلال الواجب إعطاء استمرارية في الملعب.

د11 و48 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الهلال عمر الغامدي للتهور الحكم اكتفى بالخطأ.

د16 و10 ثواني خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد وبطاقة صفراء أشهرها الحكم بعد الإعلان للاعب الهلال أحمد الفريدي للاعتراض وهي بطاقة مستحقة.

د29 و55 ثانية هدف للهلال صحيح سجله اللاعب فهد المفرج.

د37 و2 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الهلال عبدالله الزوري للسلوك غير الرياضي.

د43 و10 ثواني خطأ للاتحاد لم يعلن عنه الحكم.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د46 و41 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الاتحاد صالح الصقري للسلوك غير الرياضي، الحكم اكتفى بالإعلان عن الخطأ فقط.

د49 و26 ركلة جزاء للهلال لم يعلن عنها الحكم بعد أن قام مدافع الاتحاد رضا تكر بمسك لاعب الهلال تفاريس داخل منطقة الاتحاد واستمر في المسك حتى أثناء ارتقاء تفاريس إلى الأعلى قام أيضا بشده من قميصه من الخلف كان الواجب احتساب ركلة جزاء للهلال وكانت الرؤية واضحة للحكم.

د71 و43 ثانية الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الهلال فهد المفرج للاعتراض وهي بطاقة مستحقة.

د76 و35 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة على حارس الاتحاد وبطاقة صفراء مستحقة للحارس تيسير آل نتيف.

د82 و23 ثانية مدافع الاتحاد صالح الصقري يتعمد لعب الكرة بيده اليمنى داخل منطقة جزاء فريقه كان الواجب احتساب ركلة جزاء للهلال الحكم كان موقعه صحيحا ولكن تقديره كان خاطئا لأن المدافع عندما سبق الكرة قام بمد يده، أيضا المسافة كانت بعيدة من مكان لعب الكرة من قدم مهاجم الهلال حتى وصلت إلى مدافع الاتحاد وتقدر بحوالي 6 أمتار.

د85 و34 ثانية سقوط مهاجم الهلال فهد المبارك داخل منطقة الجزاء الحكم يأمر بالاستمرار وقرار صحيح.

د88 و58 ثانية هدف ثاني للاتحاد صحيح سجله اللاعب المحترف ماجلو ألفيس.

باختصار

- الحكم طبق القانون بشكل صحيح في أغلب الحالات وإن كانت هناك أخطاء كانت تستحق عليها بطاقة صفراء، أيضا لم يحسن التقدير في احتساب ركلتي جزاء للهلال في الشوط الثاني.

- الحكم استطاع السيطرة على المباراة من بدايتها حتى نهايتها.

- الحكمان المساعدان قاما بواجبهما وكانت إشاراتهما واضحة وصحيحة ما عدا الحالة التي حصلت في الدقيقة 82 و35 ثانية عندما تعمد مدافع الاتحاد صالح الصقري لعب الكرة بيده كان الواجب على المساعد الثاني أن يتدخل ويشعر الحكم بذلك، الحالة الثانية التي حصلت في الدقيقة 49 و26 ثانية عندما قام مدافع الاتحاد تكر بمسك تفاريس فمن الصعب أن يشاهد المساعد الحالة أو نحمله مسؤولية عدم إبلاغ الحكم بذلك لأن المسك حصل من جهة حكم المباراة.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 24 دقيقة و51 ثانية أما باقي الوقت وهو 21 دقيقة و9 ثواني كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب دقيقة واحدة كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 23 دقيقة و34 ثانية أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و26 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب ثلاث دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

- لاعبو الفريقين كانوا متعاونين مع الحكم ولم ترتكب أخطاء من قبل اللاعبين تستحق عليها البطاقة الحمراء.

- الحكم تأخر في بداية الشوط الثاني حيث استغرق وقت ما بين الشوطين 22 دقيقة و3 ثواني!! يجب أن يعرف من هو المتسبب في ذلك هل هو طاقم التحكيم أو الفرق ويحاسبون في ذلك.

ردود

- الأخ أبو عبدالعزيز من عنيزة: لا تستغرب أن يكون عمر حكم مباراة الشباب والحزم ايستفان فاد المجري 29 عاماً وهو دولي لأن هناك فعلاً تخطيط سليم من قبل لجنة الحكام في بلده وهذا هو الصحيح عكس ربعنا البعض يتم ترشيحه وعمره وصل إلى الأربعين أو تجاوز الأربعين ويعاملون عمر الحكم لدينا بالتاريخ الميلادي فتجد إذا كان عمره الحقيقي 42 سنة مثلا تجد عمره لدى الاتحاد الدولي 40 سنة.

- تكليف حكام غير سعوديين في مباراة تحديد المركز الثالث الرابع بين الحزم والهلال غير مناسب فلو تم تكليف حكام سعوديين لهذه المباراة كان أفضل هذه وجهة نظر شخصية وأنا أحترم قرار الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بتكليف حكام غير سعوديين.

- الأخ فيصل السعدون، الرياض: سبق وأن قلت أنا لا أعطي درجات للحكام من خلال مشاهدتي للطاقم عبر الشاشة وحتى لا أظلم أي حكم سواء حكم المباراة أو المساعد أو الحكم الرابع وحتى أعطي درجات لابد أن تشاهد المباراة في الملعب وتحركات الحكام جميعاً فقد يحدث شيء لم نشاهده في التلفزيون، وقد يعلن الحكم عن خطأ وفي الأساس الذي أعلن عنه هو أحد المساعدين ولكن لم تنقله الكاميرا أو العكس يحصل، فأغلب ما نشاهده هو منطقة اللعب وتواجد الكرة وهذا ما يجعلني أبتعد عن تحديد درجات كل حكم حتى لا أظلم نفسي وأظلم الحكم.

فاكس : 038098728


f2f2ahmed@yamoo.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد