Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/05/2008 G Issue 13019
الاربعاء 16 جمادى الأول 1429   العدد  13019
أمانة الشرقية تخطط استهدافاً للتغير والتطوير
حاضرة الدمام تشهد نقلة نوعية عبر مشروعات الجسور والأنفاق والحدائق والواجهات البحرية

الدمام حسين بالحارث -تصوير- محمد درويش

تشهد المنطقة الشرقية بصورة عامة وعاصمتها الدمام بصورة خاصة تنفيذ الكثير من المشاريع التي ستشكل نقلة نوعية في وجه المنطقة الحضاري ومن هذه المشاريع منظومة الأنفاق والجسور التي يزيد عددها عن العشرين نفقاً وجسراً في الدمام والخبر فقط. وقد تم افتتاح أربعة أنفاق وجسور ويجري العمل في أربعة أخرى وتتلوها البقية في مواقع مختلفة بالإضافة إلى تطوير مداخل الدمام وزيادتها. ومن شأن هذه المنظومة أن تساهم بشكل كبير وفعال في القضاء على الاختناقات المرورية المتكررة والتي تشهدها المنطقة الشرقية خاصة في المواسم والأعياد. وقد روعي في هذه المنظومة كافة وسائل السلامة من حيث التقنيات الحديثة والجمالية والمرورية وهناك متابعة دائمة وحثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية من أجل إنهاء هذه المشاريع بما يتواكب مع ما تشهده المنطقة من حركة نشطة ومتطورة في مختلف المجالات.

كما تخوض أمانة المنطقة الشرقية مشروعاً شاملاً وواسعاً في مجال التشجير والتجميل يأتي من ضمنه مشروع 40 حديقة جديدة كل سنة في حاضرة الدمام.

مليارا ريال و(187) مشروعاً جديداً

وكان أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي قد أشار إلى أن ميزانية أمانة المنطقة الشرقية الحالية قد احتوت على أكثر من (2.150.906.000) ريال ، متضمنةً (187) مشروعاً جديداً ضمن العام الحالي.

49 مشروعاً بحاضرة الدمام

وأضاف العتيبي أنه تم اعتماد (49) مشروعاً جديداً بحاضرة الدمام بتكلفة بلغت (940.000.000) مليون ريال ، وتشمل سفلتة وأرصفة وإنارة بالدمام، والخبر ، والظهران، وتصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه بالدمام والخبر، والإشراف على برامج ومشاريع للأمانة ، وإنشاء جسور وأنفاق للتقاطعات بمدن الأمانة ، وتحسين وتطوير شوارع مدينة الدمام والخبر، وتطوير الأحياء بمدينتي الدمام والخبر ، وتنفيذ كورنيش الخبر الشمالي ، وتنفيذ وسائل السلامة المرورية لشوارع الدمام والخبر ، وإنشاء فروع بلدية بالخبر .

برامج جديدة

وكذلك تسوير مقابر وإنشاء مغاسل موتى بالدمام والخبر ، وردم وتسوية المخططات السكنية بالدمام والخبر ، وتنفيذ ساحات بلدية وحدائق ، وتنفيذ شبكات الري في الدمام والخبر ، وتَنْزيل وتبتيْر المخططات بالأمانة ، وإنشاء محطات انتقالية لتدوير الأنقاض ومحطات رصد الملوثات ، واعتماد ثلاثة برامج جديدة في النظافة والصيانة والتشغيل.

271 مليوناً للمشروعات

وأكد العتيبي أن المشروعات الجديدة والصيانة تمثل نسبة 83% ، منها : 21% صيانة ، و62% مشاريع ، حيث تمت زيادة تكاليف (12) مشروعاً تحت التنفيذ بإجْمالي (271) مليونا.ً

أما ما يَخُصّ الميزانيات المعتمدة للبلديات والمجمعات القروية المرتبطة فقد بلغ (1.210.876.000) مليار بنسبة 29.6% زيادة عن العام الماضي ، حيث تم اعتماد مجمعين قرويين جديدين بِهجرة جوف بني هاجر في محافظة بقيق ومجمع قروي بالقليب بمحافظة النعيرية، وقد تم اعتماد ميزانيات للبلديات والمجمعات القروية بما يلي: بلدية محافظة الأحساء (393.276) ، وبلدية محافظة حفر الباطن (142.654) ، وبلدية محافظة الجبيل (101.770) ، وبلدية محافظة بقيق (41.743) ، وبلدية محافظة رأس تنورة (46.198) ، وبلدية محافظة الخفجي (59.587) ، وبلدية محافظة النعيرية (46.296) ، وبلدية محافظة قرية العليا (26.647) ، وبلدية محافظة الرفيعة (23.745) ، وبلدية محافظة مليجة (24.416) ، والمجمع القروي بالصرار (19.113) ، والمجمع القروي باللهابة (20.331) ، والمجمع القروي بالسعيرة (15.967) وبلدية محافظة يبرين (36.367) ، والمجمع القروي في عريعرة (14.666) ، وبلدية محافظة القطيف (180.000) ، والمجمع القروي بجوف بني هاجر (9.050) ، والمجمع القروي بالقليب (9.050) .

138مشروعاً جديداً

أما المشاريع المعتمدة للبلديات والمجمعات القروية المرتبطة بالأمانة والتي بلغ عددها (138) مشروعاً جديداً فبتكلفة إجمالية (933.172.000) مليون ريال.

المشاريع الزراعية والحدائق والتجميل

وضعت أمانة المنطقة الشرقية استراتيجية وفق رؤية بيئية تهدف إلى التوسع في مجال المساحات الخضراء سواء عبر تطوير الواجهات البحرية واستغلالها أو عن طريق التوسع في الحدائق والمخططات المخصصة لها لترفع من مستوى الأحياء وذلك لما لها من فوائد بيئية وجعلها متنفسات للسكان وتقضي هذه الإستراتيجية بإنشاء 40 حديقة سنوياً في حاضرة الدمام.

منتزه الملك عبد الله بن عبد العزيز بالواجهة البحرية بالدمام

أضحت واجهة الدمام البحرية بعد الانتهاء من أعمال تطويرها معلماً مميزاً من معالم الشرقية على مستوى الترفيه حيث دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية مساء يوم الثلاثاء 25/6/1428هـ منتزه الملك عبد الله بن عبد العزيز بالواجهة البحرية بالدمام.

ويتكون منتزه الملك عبد الله بن عبد العزيز بالواجهة البحرية من:

الساحة الرئيسية للواجهة لعمل المناسبات الرسمية ويوجد عند مدخل المشروع بوابة مكونة من برجين بارتفاع (23م) ذات تصميم مستوحى من التراث للتأكيد على الهوية المعمارية للمنطقة ويكون معلماً رئيسياً للمشروع.

يوجد في المشروع عدة نوافير لإضافة عناصر حيوية للمشروع، الأولى عند المدخل الرئيسي وهي النافورة الرئيسية والثانية عند البحيرة ينتج عنها تشكيلات مائية مموجة والثالثة النافورة الوسطى وتقع بين البحيرة والساحة الرئيسية كما يوجد عدد ثلاثة نوافير داخل مياه البحر تضخ المياه بارتفاع (35 متراً) وبقطر (0.60) تقريباً وضعت أمام البلازا لتعطي منظراً جمالياً.

تغطي المسطحات الخضراء المشروع على مساحة (200.000 مترمربع ) وتم تزويد هذه المسطحات بأحدث شبكات الري حيث يبلغ طول الخطوط الرئيسية 13160 متراً والخطوط الفرعية إلى 73292 متراً، ويوجد بالموقع عدد ثلاث آبار، كما أضيف للموقع عدد 12 مظلة للعائلات و890 نخلة من النخيل العربي و250 نخلة واشنطونيا وتوجد أنواع عديدة من الأشجار والشجيرات، وتم ربط هذه المسطحات بممرات مرصوفة ببلاط متشابك ومحددة بالخرسانة الملونة وتوزيع الكراسي على الممرات والمشايات المقابلة للواجهة البحرية.

ويوجد في المشروع منطقة للصيد تقع شمال المشروع وتم تأمين مواقف للسيارات في المشروع على مساحة (90.000 متر مربع) وتم تأمين مشايات محاذية للشاطئ بطول (5500 متر) ومضمار للجري بطول ( 4100 متر) ومضمار للقطار بطول ( 2950 متراً) ومضمار للدراجات بطول ( 1800متر) . ويوجد في المشروع عدد ( 6 ) دورات مياه موزعة بامتداد المشروع ذات تصميم بطابع تراثي . وتم إنارة كامل المشروع بأعمدة الإنارة المختلفة وبارتفاعات مختلفة ليتناسب كل عامود مع موقعه وتم توزيع ألعاب الأطفال على عدة مواقع في المشروع حيث يبلغ عددها 196 لعبة. وعملت الأمانة على توفير كافة الخدمات المساندة الترفيهية المطلوبة لرواد الواجهة حيث أعلنت عن تنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية من قبل القطاع الخاص لإقامة المطاعم وبوفيهات وصالة رياضية وصالة بولينج ومرسى للقوارب وقرية شعبية وجميع الخدمات المساندة.

برامج الحدائق والتجميل

أولاً: برنامج تنفيذ الحدائق الجديدة

تم خلال العامين الماضيين تنفيذ عدد (80) حديقة وبدء العمل في تنفيذ عدد(40) حديقة جديدة لهذا العام 1429هـ ليصبح عدد الحدائق الجديدة المنفذة في نهاية العام الحالي 1429هـ (120حديقة) وليصبح إجمالي عدد الحدائق بحاضرة الدمام (380) حديقة.

ومن الجدير ذكره أن ملاعب كرة القدم والسلة والطائرة تمت إضافتها إلى الحدائق الجديدة جنباً إلى جنب مع عناصر الحديقة الأخرى مثل ملاعب الأطفال ومواقف السيارات ودورات المياه وعناصر الحديقة الأخرى.

ثانياً: برنامج الساحات البلدية

يوجد تحت التنفيذ عدد(4) ساحات بلدية بالدمام والخبر والقطيف ومضمار للمشي وحدائق حول مصلي العيد حيث يبلغ طول مضمار المشي (1600م) وعرضه (9 أمتار) كما سيتم زراعة عدد (3) حدائق مجاورة للمسجد.

وسيتم خلال هذا العام تنفيذ عدد أربع عشرة ساحة بلدية جديدة بحاضرة الدمام وتتميز الساحة عن الحديقة بكبر مساحتها وقلة المسطحات الخضراء وكثرة الأعمال المدنية مما يجعلها مناسبة لإقامة المناسبات العامة كما تحتوي على مضامير للمشي وملاعب لكرة القدم ودورات مياه ومواقف للسيارات وغرف للحراسة وبوفيهات.

وقد تم في الآونة الأخيرة الاهتمام بمضامير المشي حيث تم إنشاء عدد(20) مضماراً للمشي موزعة على الساحات والحدائق بداخل الأحياء وذلك بهدف تشجيع المواطنين على ممارسه رياضة المشي.

ثالثاً: برنامج تأهيل الحدائق

أنجز عدد (4) حدائق ضمن برنامج تأهيل الحدائق والخاص بإعادة تأهيل الحدائق القديمة والتي مضى على بعضها (30) عاماً وتبلغ مساحات هذه الحدائق من (15- 30 ألف متر مربع) وسيتم تأهيل سبع حدائق ضمن هذا البرنامج في نهاية العام الحالي إن شاء الله.

رابعاً: منتزه جبل المريكبات

بدأ العمل في تنفيذ المرحلة الثانية من المنتزة حيث تم الانتهاء من مضمار المشي والتسوير وشبكة الري وجارٍ البدء في الأعمال الزراعية والمسطحات الخضراء0

خامساً: زراعة طريق مطار الملك فهد من الجانبين

جار العمل على تسليم المقاول مسافة (5كم) من طريق المطار لزراعتها بتقنية الدراي ووتر حيث سيتم زراعة ستة خطوط من الأشجار ثلاثة خطوط على كل جانب وذلك بطول إجمالي وقدره (30كم من الأشجار) وقد سبق للأمانة تنفيذ مسافة (5كم) ليصبح الطول الكلي المنفذ بنهاية العام 1429هـ (10كم).

إستراتيجية تخطيطية لحاضرة الدمام لعام 1429هـ

وكانت الأمانة قد رصدت في تقريرها لعام 1429هـ الخطط الإستراتيجية لحاضرة الدمام المتوقع تنفيذها خلال نفس العام وتضمنت توجيه وضبط التنمية العمرانية وتفعيل برامج الإصحاح البيئي وبرامج التشجير وتطوير الموارد البشرية ورفع مستوى الجودة وتعزيز الشراكة الاقتصادية وغيره من الموضوعات التي نجملها في التقرير التالي ..

الخطط الإستراتيجية

شكلت الخطط الإستراتيجية لحاضرة الدمام لعام 1429هـ العديد من النقاط نجملها في الآتي :

*توجيه وضبط التنمية العمرانية من خلال الدراسات التخطيطية المختلفة التي تستند في مجملها إلى الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية وتتدرج مستوياتها من الإستراتيجية العمرانية للمنطقة الشرقية والمخطط الإقليمي إلى المخطط الهيكلي المحلي والمخططات التفصيلية ومناطق العمل المختارة.

* تفعيل برامج الإصحاح البيئي والحد من مصادر التلوث والتي تشمل (تدوير المخلفات الزراعية و أنقاض المباني- فرز النفايات - ردم المستنقعات- تخفيض مستوى المياه الجوفية- تغطية شبكات تصريف الأمطار ضمن خطة متكاملة لتغطية كامل المنطقة في عام 1435).

*تفعيل برامج التشجير والتخضير والتي تشمل(زيادة المسطحات الخضراء وزيادة عدد الحدائق في الأحياء السكنية ورفع مستوى التشجير وتحقيق معدل متميز و صولاً إلى معدل عام قدره 25 م2/فرد).

*الارتقاء بالوجه الحضري والعمراني والذي يشمل (تحسين واجهات المباني - تطوير مداخل المدن -إزالة الملوثات البصرية وإزالة الصناديق والخيام العشوائية - رفع الأنقاض - نقل محلات الخردة- نقل المقاهي- وإزالة المباني الخربة والآيلة للسقوط، ورفع السيارات الخربة).

*العمل على تطوير الموارد البشرية وفق النظم المستجدة والتقنيات الحديثة.

*العمل على إعادة هندسة الإجراءات المتبعة ومكننتها لرفع مستوى الإنجاز وتقييم مستوى الأداء بهدف الارتقاء به.

*العمل على رفع مستوى الجودة في جميع أنشطة الأمانة من خلال برنامج الجودة و تفعيل مختبرات الأمانة الفنية والبيئية.

*معالجة الاختناقات المرورية ورفع كفاءة الطرق وسفلتة الشوارع الترابية في المخططات المعتمدة وزيادة فاعلية وعدد مواقف السيارات في المناطق المركزية في الدمام و الخبر.

*وضع خطة متكاملة وشاملة لتطوير خدمات البنية التحتية للمخططات بالتنسيق مع القطاعات الخدمية الأخرى.

*تعزيز معنى التواصل الاجتماعي من خلال (المساهمة في رفع مستوى الوعي الثقافي والبيئي لأفراد المجتمع للمحافظة على المرافق والمكتسبات الخدمية).

*تعزيز معنى الشراكة الاقتصادية من خلال التعاون مع القطاع الخاص في التنمية والتطوير والتحول من الاستثمار التقليدي إلى الاستثمار الاستراتيجي لرفع مستوى الإيرادات لتغطية الباب الثالث من الميزانية.

أهداف أمانة الشرقية لعام 1429 تخطط للتطوير الإستراتيجي

ومن جملة الخطط التي وضعتها الأمانة العديد من الأهداف العامة لعام 1429هـ وتشتمل على إعادة هندسة الإجراءات من خلال التطوير الاستراتيجي والتحول إلى الأمانة الالكترونية والانضباط الإداري وتطوير القوى العاملة وغيره من الأهداف في السطور التالية ..

صياغة الخطط

وتشمل مجموعة من الأهداف الهامة التي وضعتها الأمانة لحاضرة الدمام لعام 1429هـ ونجمل هذه الأهداف في التالي:

*ستقوم الأمانة ببلورة الرؤية وصياغة الخطط الإستراتيجية مع وضع الأهداف المحددة وإعادة هندسة الإجراءات من خلال مشروع التطوير الاستراتيجي .

*ستقوم الأمانة بالتحول إلى الأمانة الإلكترونية بنهاية عام 1430هـ وتطبيق عدد خمس عشرة (15) خدمة الكترونية خلال العام 1429هـ.

*سيتم الوصول إلى مستوى أعلى من الانضباط الإداري وتخفيض مستوى التأخير والغياب بنسبة 20% عن مستوى العام الماضي (معدل الغياب لعام 1428هـ 1.7% و معدل التأخير 2.7%).

*ستقوم الأمانة بتطوير القوى العاملة وتدريب 800 فرد في مختلف البرامج التي تحتاجها الأمانة.

*ستعمل الأمانة مع الجهات ذات العلاقة لرفع فعالية المواقف في مراكز المدن إلى ثلاثة أضعاف وزيادة عدد المواقف 25% عن عددها في العام الماضي.

*ستقوم الأمانة بتطوير مستوى التميز الإداري في المحاور الأساسية لجائزة الأمير محمد بن فهد للأداء الحكومي وتحقيق التميز في ثلاثة حقول من الجائزة.

إنجاز المخططات

*سيتم العمل على إنجاز المخططات الخاصة في فترة زمنية تقل بنسبة 50% عن العام الماضي ( المعدل السابق 20 شهراً).

*سيتم استكمال إدخال بيانات المخططات المعتمدة خلال النصف الأول من العام 1429هـ.

*سيتم العمل على إنجاز رخص البناء في فترة زمنية تقل بنسبة 30% (معدل العام الماضي 216 يوماً).

*سيتم العمل على إنجاز الرخص الصحية بوقت أقل من العام الماضي مقدار 20% .

*سيتم البدء بتنفيذ تطبيقات برنامج النقل الشامل لمعالجة الاختناقات المرورية في الحاضرة.

*ستقوم الأمانة برفع الإيرادات حسب الخطة الموضوعة لذلك وتحقيق إيرادات مقدارها 160 مليون ريال في 1429هـ والوصول إلى 200 مليون بنهاية عام 1431هـ .

*سيتم طرح سوق الخردة وسوق الحراج للاستثمار العام لتطويره من قبل القطاع الخاص.

*سيتم إعداد دراسة لوضع معايير للوحات الإعلانية للأنشطة التجارية.

*سيتم تفعيل برنامج السجل الإنشائي للمباني قيد الإنشاء وسجل المنشآت الصحية والعمل على تصنيفها.

*سيتم رفع مستوى البلديات بنسبة 20% عن العام الماضي من خلال برنامج تقييم البلديات والوصول إلى التميز في مجال صحة البيئة.

*سيتم تأسيس شركة حكومية مملوكة لأمانة المنطقة الشرقية تكون بمثابة الذراع الاقتصادي لها بالإضافة إلى المساهمة في تنمية وتطوير المنطقة و تحقيق إيرادات مالية أعلى مما هي عليه.

*التواصل مع أفراد المجتمع من خلال الصحافة والإعلام وبعض المحاضرات التثقيفية والتوعوية والأنشطة المختلفة ومهرجانات المناسبات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد