Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/05/2008 G Issue 13019
الاربعاء 16 جمادى الأول 1429   العدد  13019
شباب الأعمال يتطلعون لدور فاعل في استثمارات (الفرنشايز)

الجزيرة - عبدالله الحصان

يترقب كثير من شباب الأعمال السعوديين في الفترة المقبلة أن يكون لهم دور ملحوظ في نشاط حق الامتياز (الفرنشايز) كاستثمارات صغيرة ناجحة، وذلك في ضوء الزخم الكبير المتوقع أن يحدثه مؤتمر ومعرض الفرنشايز التجاري الدولي الأول الذي ستنطلق فعالياته الأحد بعد القادم وما سيصدر عنه من توصيات لتفعيل هذا النوع من الاستثمارات الحيوية في السوق السعودي.

ويشير محمد الحمادي عضو لجنة شباب الأعمال في غرفة الرياض، إلى أن حق الامتياز يعتبر وسيلة استثمارية جيدة لشباب الأعمال لتطوير أعمالهم ونشاطاتهم التجارية، حيث يعطي الفرصة والقدرة الكبيرة من المنافسة سواء من ناحية الأسعار أو في نوعية الخدمة المقدمة وبالتالي تساعده على قوة الانتشار وفتح أسواق جديدة. وقال إن العديد من شباب الأعمال يعلقون آمال كبيرة على هذا النوع من الاستثمارات.

ويتوقع الحمادي أن يخرج هذا الملتقى بعدد من القرارات والتوصيات الفعالة التي من أهمها تفعيل المقترح الذي سبق وأن تبنته غرفة الرياض والمتمثل في إقامة جمعية للمستثمرين في نشاط الفرنشايز، تتضمن أهم المهام المنوط بها في مساعدة رجال الأعمال المحليين الذين يرغبون في الاستثمار بنظام حق الامتياز من خلال معلومات توفرها هذه الجمعية للمستثمرين كالتعرف على المجالات المتاحة في هذا الاستثمار، بالإضافة إلى تزويدهم بالمكاتب الاستشارية والقانونية لمساعدتهم على إدارة مشاريعهم واستثماراتهم، وغير ذلك من المعلومات التي يحتاجها المستثمر في هذا النشاط.

وتشير الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة إلى أن الأنشطة المستخدمة في البلاد قد بلغت 26 نشاطاً من أصل 100 نشاط تقريبا تعمل عالمياً بأنشطة حق الامتياز، وبلغ عدد الممنوحين فيها 200 ممنوح.

ويقوم نظام (الفرنشايز) على تصنيع أو تسويق منتجات صاحب العلامة في البلد المعني بشرط الحفاظ على الجودة والنوعية وتحت الرقابة المباشرة من صاحب العلامة التجارية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد