Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
المعلم: هناك التزامات بانسحاب كامل من الجولان
سوريا وإسرائيل باشرتا محادثات سلام غير مباشرة تحت رعاية تركية

المنامة - دمشق - أنقرة - وكالات

أكَّد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس الأربعاء أن سوريا حصلت في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل التي تتم عبر وساطة تركية، على التزامات بانسحاب من الجولان (حتى خط الرابع من حزيران - يونيو 1967).

وقال المعلم: (بالفعل بدأت في تركيا محادثات غير مباشرة بوساطة تركية لإيجاد الأرضية الصالحة لاستئناف المفاوضات المباشرة لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة وفق مرجعية مدريد).

وأضاف وزير الخارجية السوري على هامش منتدى التعاون العربي الصيني في المنامة (تلقينا التزامات بالانسحاب من الجولان إلى خط 4 حزيران - يونيو 1967).

كما أكّد مصدر مسئول في وزارة الخارجية السورية أن سوريا وإسرائيل باشرتا (محادثات سلام غير مباشرة تحت رعاية تركية).

وأوضح المصدر الذي أوردت تصريحه وكالة الأنباء السورية (سانا) (بدأت سوريا وإسرائيل محادثات سلام غير مباشرة برعاية تركيا).

وأضاف: (أعرب كل منهما عن رغبته بإجراء المحادثات بنية حسنة وقررا متابعة الحوار بجدية واستمرارية لتحقيق هدف السلام الشامل وفقاً لمرجعية مدريد للسلام). وكان الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت أعلن في وقت سابق عن هذه المفاوضات.

وأكد المصدر أن (سوريا تنوّه بالجهود الحثيثة التي يبذلها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان منذ أكثر من عام وتعرب عن تقديرها لدور تركيا وجهود رئيس وزرائها).

من جهته أعلن ناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت الأربعاء أن إسرائيل وسوريا باشرتا (مفاوضات سلام غير مباشرة برعاية تركيا).

وقال مارك ريغيف الناطق باسم أولمرت (الطرفان أشارا إلى أنهما يريدان إجراء هذه المفاوضات في روح من الجدية للتوصل إلى سلام شامل استنادا إلى الإطار المحدد في مؤتمر مدريد للسلام). وأوضح أن الطرفين شكرا تركيا (على مساعدتها).

كما أكدت وزارة الخارجية التركية الأربعاء أنها تجري وساطة في (مفاوضات سلام غير مباشرة) بين إسرائيل وسوريا.

وأفادت الوزارة في بيان أن (الطرفين أعلنا أنهما سيقومان بتلك المفاوضات في أجواء انفتاح وحسن نية) من أجل التوصل إلى سلام شامل طبقاً للإطار المحدد في مؤتمر مدريد الدولي للسلام. وأضاف البيان أن (الطرفين قررا (مواصلة المفاوضات) بحزم ومثابرة للتوصل إلى سلام شامل).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد