Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
تهديد اتفاق السلام بين الشمال والجنوب
الجيش السوداني يعلن مقتل 21 من جنوده في اشتباكات مدينة أبيي

الخرطوم - رويترز)

أعلنت مصادر الجيش أمس الأربعاء أن 21 جندياً بالجيش السوداني قتلوا في قتال ضارٍ مع القوات الجنوبية في بلدة أبيي الغنية بالنفط المتنازع عليها. واتهم الجيش السوداني الجيش الشعبي لتحرير السودان بمهاجمة مواقعه في البلدة يوم الثلاثاء الماضي وهو هجوم أثار مخاوف بشأن اتفاق سلام بين الشمال والجنوب في عام 2005 أنهى عقدين من الحرب الأهلية. وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العميد عثمان الأغبش إن 21 جندياً من القوات المسلحة السودانية قتلوا وإن 54 أصيبوا لكنه لم يذكر تقديرات بشأن أعداد القتلى في الجانب الآخر ولم يتسن على الفور الاتصال بالجيش الشعبي لتحرير السودان للتعقيب. وقال إن الاشتباكات في المنطقة الوسطى توقفت فيما يبدو لكن موظفي إغاثة قالوا إن التوتر مازال يسود المنطقة.

وتقول الأمم المتحدة أن 50 ألف شخص على الأقل فروا من أسبوع من القتال في أبيي التي تتنازعها كل من الخرطوم وحكومة جنوب السودان المتمتعة بما يشبه الحكم الذاتي. ولم يتقرر وضع أبيي في اتفاقية السلام الشاملة التي تم التوصل إليها في عام 2005 بين شمال وجنوب السودان. وبقيت الخلافات بين الجانبين بشأن الحدود وحكومة الجنوب. واندلعت الاشتباكات بسبب نزاع محلي في الأسبوع الماضي.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في السودان إن القتال كان قريباً من أبواب المجمع الرئيسي التابع لها في البلدة الثلاثاء. وقال موظفو إغاثة إن 100 شخص على الأقل أصيبوا بجروح في القتال الأخير.

وقالت متحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون للصحفيين في نيويورك إن بان يشعر بقلق بالغ وحذر القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان من أن إنجازات اتفاق عام 2005 يمكن أن تواجه مخاطر بالغة إذا استمر القتال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد