Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
نفطها حطم مستوى قياسياً فوق 120 دولاراً للبرميل
توقعات بارتفاع إنتاج أوبك نحو 700 ألف برميل يومياً

لندن - وكالات

قالت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية أمس الأربعاء إن من المتوقع أن يسجل إنتاج منظمة أوبك زيادة تبلغ نحو 700 ألف برميل يومياً في مايو - أيار الجاري بفضل زيادة الإمدادات من دول أعضاء منها نيجيريا والسعودية.

وقال كونراد جربر من شركة بترولوجيستكس التي تتابع حركة الناقلات لرويترز إن من المتوقع أن يبلغ مجمل إنتاج أوبك 32.4 مليون برميل يومياً هذا الشهر بالمقارنة مع 31.7 مليون برميل يومياً في أبريل - نيسان الماضي.

وقال جربر: هناك تحسن قوي في الامدادات.. فالعراق يحقق أداء جيداً للصادرات و(صادرات) نيجيريا بدأت ترتفع من جديد.

وتأتي الزيادة في شهر ارتفعت فيه أسعار النفط إلى مستويات قياسية.. كما أنها تشير إلى أن منظمة أوبك بدأت تزيد إمداداتها وذلك بعد أن تسبب إضراب في خفض إنتاج نيجيريا وبعد زيادة إنتاج السعودية.

وقال جربر إن من المتوقع أن يصل الإنتاج السعودي إلى 9.3 مليون برميل يومياً في مايو بزيادة 200 ألف برميل في اليوم عن شهر أبريل.

ويرجح أن يرتفع الإنتاج النيجيري بنحو 200 ألف برميل يومياً إلى 2.05 مليون برميل في اليوم.

ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج العراقي إلى 2.57 مليون برميل يومياً بزيادة 280 ألف برميل في اليوم بفضل زيادة الصادرات من خام كركوك من الحقول الشمالية.

ويشير تقدير بترولوجيستكس إلى أن أعضاء أوبك المرتبطين باتفاقات الإنتاج وعددهم 12 عضواً أي كل الأعضاء باستثناء العراق ينتجون 29.83 مليون برميل يومياً ارتفاعاً من الهدف غير الرسمي للمنظمة وهو 29.76 مليون برميل في اليوم.

من جهة أخرى قالت الأمانة العامة لمنظمة أوبك في فيينا أمس إن سعر سلة خامات المنظمة وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق يوم الثلاثاء.

وبلغ سعر برميل نفط أوبك (159 لترا) 121.02 دولار الثلاثاء بارتفاع قدره 1.78 دولار عن مستوى إغلاق جلسة تعاملات اليوم السابق عليه ليقفز فوق حاجز 120 دولاراً للمرة الأولى في تاريخه.

وقال محللون إن تلك الأسعار القياسية جاءت على الرغم من غياب عوامل قوية فعلاً.

وقال العراق عضو المنظمة إنه وفقاً لعمليات المسح الجيولوجية الأخيرة فإنه سوف يزيد تقديراته بشأن احتياطياته إلى 350 مليار برميل أي أكثر من احتياطيات المملكة السعودية.

وقالت شركة (جي بي سي) للأبحاث ومقرها فيينا إن من بين الأنباء الأخرى التي ساهمت في تراجع حدة المخاوف بشأن الإمدادات هو إعلان الكويت عن تحديث كبير لإمكانياتها التصديرية لتزيد طاقتها إلى3.4 مليون برميل في اليوم.

وتقوم أوبك باحتساب متوسط سعر خامات أوبك وفقاً للأنواع الثلاثة عشر المهمة التي تنتجها الدول الأعضاء.. وتساهم أوبك بحوالي 40% من الإنتاج العالمي للنفط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد