Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
اقتصادي يتوقع أن يقلص الدولار خسائره نهاية 2008م

«الجزيرة» - عبدالله الحصان

استقر سعر الدولار أمس في التعاملات الآسيوية، وذلك بعد أن هوى إلى أدنى مستوى له في شهر مقابل سلة العملات أمس الأول، وبدأت مؤشرات التحسن ملحوظة مقارنة بعد أن فقد ما يربو عن30% من قيمته الأصلية خلال العامين الماضيين.

وقال المحلل المالي الدكتور فهد الظالع أن سعر صرف الدولار شهد خلال العامين الماضيين هبوطاً شديداً وصل لقرابة30% من قيمته الأصلية، وذلك بسبب عدد من الأزمات التي واجهها الدولار كأزمة الرهن العقاري، وتوقع الظالع في أن يستعيد الدولار في نهاية هذا العام عافيته تدريجياً، الأمر الذي سيؤثر وبشكل مباشر على الاقتصاد المحلي، مضيفاً أن هذه الارتفاعات ستشهد بطبيعة الحال متغيرات كون الدولار يخضع لعمليات مضاربة شديدة.

وقال الظالع إن ربط الريال بالدولار لم يأت اعتباطاً مشيراً إلى أن هناك العديد من المقومات والمرتكزات التي تبرر هذا الربط وإن مداخيل الحكومة والحاضنة السعودية معظمها تتعامل بالدولار.

وأكد الظالع أن ارتفاع قيمة الدولار سينعكس على ارتفاع قيمة الريال وتحسين فاتورة الاستيراد، الأمر الذي سيحد من عملية التضخم التي تشهدها المملكة خلال هذه الفترة .

ولم يكد يتغير سعر اليورو عن مستواه أواخر التعاملات الأمريكية أمس الأول إذ سجل 1.5650 دولار. وكان قد قفز إلى أعلى مستوياته على الإطلاق فوق 1.60 دولار في ابريل نيسان. ونزل الدولار 0.1 في المائة مقابل العملة اليابانية إلى 103.52 ين. ولم يكد يتغير اليورو أمام العملة اليابانية إذ بلغ سعره 162.15 ين. وهبط الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي إلى 0.9565 دولار من أعلى مستوى له في 24 عاما 0.9619 دولار يوم الثلاثاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد