Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
التحكيم وبيان الثغرات القانونية في كتاب (شؤون قانونية سعودية)

صدر حديثاً عن مكتبة القانون والاقتصاد بالرياض كتاب (شؤون قانونية) تأليف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء، الخبير القانوني في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء عضو هيئة التدريس بالتعاون في قسم القانون بجامعة الملك سعود والمحكم المعتمد.

الكتاب يعد من المراجع القانونية المهمة للمستشارين القانونيين السعوديين والمحامين، وكذلك طلاب الشريعة الإسلامية والقانون السعودي، حيث جمع المؤلف بين المعرفة الأكاديمية والخبرة والممارسة الفعلية، فجاء الكتاب شاملاً لعدة نواحٍ دستورية وتجارية ومنهجية، كما عكست خبرة المؤلف ونظرته التشريعية إلى تقديم رؤية عن أنسب الطرق لتدريس الشريعة الإسلامية والأنظمة للرقي بالمستوى الفقهي والقانوني في المملكة.

كما تضمن الكتاب شرحاً لكثير من المسائل القانونية الدقيقة، مثل: حقوق وواجبات نص عليها النظام الأساسي للحكم، واللجان المتخصصة في مجلس الشورى، وهيئة البيعة، وغيرها فيما يتعلق بالعلامات التجارية والشركات، كما تتناول التحكيم السعودي وبيان الثغرات القانونية التي يجب تداركها، ومدى الحاجة إلى تعديل النظام الحالي للتحكيم.

كما ناقش المؤلف المسافة بين ما يكتبه بعض المختصين في الشريعة الإسلامية وحاجة الواقع والمجتمع في تطبيق ما نص عليه علماء السلف والخلف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد