Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
واردات الصين من النفط السعودي تجاوزت 26 مليار دولار في 2007

الجزيرة - بندر الأيداء

أكد نائب رئيس المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية الدكتور زنيغ وي، رئيس الوفد الصيني الذي يزور المملكة حاليا أن السوق السعودي يعد أكبر شريك للصين في غرب آسيا وأن الطفرة الجديدة التي تشهدها المملكة والتي رصد لها ما يقارب 640 مليار دولار أمريكي خلال الخمس عشرة سنة القادمة حفزت القطاع الخاص الصيني على البحث عن شراكات وإقامة مشروعات في المملكة.

وتوقع الدكتور زنيغ وي في لقاء احتضنته غرفة الرياض أمس الأربعاء أن المملكة ستصبح مركزاً تجارياً ومالياً مهما لما تمثله الإصلاحات الاقتصادية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود من أهمية بالغة في جذب الاستثمارات الأجنبية.

وقال نائب رئيس المجلس الصيني: إن واردات الصين من النفط السعودي خلال العام 2007م بلغت 26.330 مليون دولار أمريكي مشيراً إلى أن الاستثمارات السعودية بالصين في تزايد مستمر.

وأضاف زنيغ وي أن هناك 1800 شركة صينية في مجال المقاولات تسعى إلى الاستثمار في الخليج العربي بما فيها المملكة، إضافة إلى شركات أخرى صينية في مجالات أخرى متعددة تتجه للاستثمار في المملكة وهناك شركة متخصصة في السيارات الثقيلة بدأت التخطيط لإنشاء قاعدة إنتاجية لها في المملكة.

ومن جانبه أكد رئيس غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسي أن هذا الملتقى يأتي في إطار التقويم المستمر والفاعل لمسيرة التعاون التكاملي الاقتصادي بين البلدين الصديقين والتي هي اليوم في وضع مميز وذلك بفضل الدعم والرعاية الفائقة التي توفرها قيادتا البلدين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد